الأسبوع الثقافيكتب

زافين قيومجيان يوقع «لبنان على الشاشة»

يوقّع الإعلاميّ زافين قيومجيان كتابه الجديد باللغة الإنكليزية “Lebanon on Screen” (لبنان على الشاشة)، يوم الثلاثاء 13 كانون الأوّل (ديسمبر) بين الساعة الخامسة والساعة الثامنة والنصف مساءً، في «الأكاديميّة اللبنانيّة للفنون الجميلة – جامعة البلمند» ALBA، سنّ الفيل.

يصدر  “Lebanon on Screen” عن «دار هاشيت – أنطوان» و«الأكاديميّة اللبنانيّة للفنون الجميلة – ألبا»، بدعمٍ من السفارة الأميركيّة في لبنان، وهو مستوحَى من كتاب زافين السابق بعنوان «أسعد الله مساءكم» (2015).
يقرأ كتاب «لبنان على الشاشة» وهو أوّل كتاب من نوعه باللغة الانكليزية تجربة التلفزيون اللبنانيّ من منظار عالميّ، ويضع هذه التجربة على الخريطة العالميّة للتلفزيون. يقع الكتاب في 464 صفحة، ويحتوي على أكثر من ألفي صورة، تغطّي ثلاثة عقود ونيّف من تاريخ لبنان، هذا البلد الصغير الذي أدَّى دوراً ثقافياً رائداً في رسم ملامح العالم العربي.
يتوجه الكتاب إلى جمهور عالميّ فيستعرض أهم لحظات التلفزيون اللبناني بأفضل وأسوأ ما أنتج، منذ لحظة تأسيسه في العام 1959 وصولاً إلى إقرار قانون الإعلام المرئي والمسموع في العام 1994، ويتوقف مطوّلاً عند منعطف نهاية الحرب في العام 1991، وسُبُل انتقال التلفزيون اللبناني من زمن الحرب إلى زمن السلم بعيد اتّفاق الطائف.
يعد  “Lebanon on Screen” مرجعاً غنياً يضيء على رموز العصر الذهبيّ وأساطيره، كما الأبطال والأشرار الأكثر تميزاً على الشاشة، ويأتي ليسدّ فراغاً في المكتبة العالمية حول الثقافة الشعبيّة والتلفزيون اللبنانيّين، ودورهما الرائد والمؤثّر في الشرق الأوسط.
زافين قيومجيان من الإعلاميّين اللامعين على الشاشة اللبنانية. بدأ مسيرته الإعلاميّة في بداية التسعينيّات في تلفزيون لبنان، حيث كان لقاؤه الأوّل مع كنوز الأرشيف الموثّقة. انتقل في أواخر التسعينيّات إلى تلفزيون «المستقبل» ليقدّم برنامجه الحواري الشهير «سيرة وانفتحت».
يتولّى زافين حالياً تقديم برنامج اجتماعي ثقافي بعنوان «بلا طول سيرة»، كما يدرّس مادة الإعلام في عددٍ من الجامعات اللبنانيّة.
يتضمّن حفل التوقيع عرضاً لمشاريع قسم التلفزيون في «الأكاديميّة اللبنانيّة للفنون الجميلة – جامعة البلمند» ALBA وهو فرع جديد تمّ استحداثه عام 2015، بهدف إعداد التلاميذ للعمل في المجالات المتعلّقة بأعمال التلفزيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق