أبرز الأخبارسياسة عربية

قوات النظام السوري تسيطر على كامل أحياء حلب القديمة

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري تمكنت الأربعاء من السيطرة على كامل أحياء حلب القديمة إثر تقدم سريع أمس الثلاثاء على حساب فصائل المعارضة، وسط تبادل للاتهامات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن التوصل إلى هدنة.

سيطرت قوات النظام السوري وحلفاؤها على الحي القديم بمحافظة حلب بعد تقدم سريع في مناطق عديدة من الأحياء الشرقية للمحافظة التي كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة.
وبالتزامن مع ذلك يتبادل الجانبان الروسي والاميركي الاتهامات بتعطيل محاولات التوصل إلى هدنة أو تسوية لإخراج المقاتلين من المدينة.
وبعد ثلاثة أسابيع من بدئها هجوماً لاستعادة السيطرة على كامل الأحياء الشرقية من مدينة حلب، تمكنت قوات النظام وحلفاؤها الثلاثاء من السيطرة على أكثر من سبعة أحياء.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء بخسارة فصائل المعارضة أحياء الشعار، الحي السكني الأهم في وسط القسم الشرقي من حلب، وضهرة عواد وجورة عواد وكرم البيك وكرم الجبل. وفي وقت لاحق، سيطرت قوات النظام على حي الشيخ لطفي وعلى أجزاء من حي المرجة الإستراتيجي في جنوب الأحياء الشرقية.
كما أشار المرصد لتمكن قوات النظام من التقدم مجدداً في شرق حلب والسيطرة على حيي أقيول وباب الحديد شمال شرق قلعة حلب، تزامنا مع غطاء مدفعي كثيف وغارات. وباتت بذلك قوات النظام تسيطر على أكثر من 75 في المئة من شرق حلب.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مقاتلي المعارضة محصورون في القسم الجنوبي، مرجحاً أن تبدأ قوات النظام «عملية قضم تدريجي» لهذا القسم مع شن هجمات من أكثر من جهة.

أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق