رئيسيسياسة عربية

مقاتلو المعارضة في حلب يدعون لهدنة إنسانية لخمسة أيام

دعا مقاتلو المعارضة في شرق حلب المحاصر إلى «إعلان هدنة إنسانية فورية لمدة خمسة أيام» وإجراء مفاوضات بشأن مستقبل المدينة وإجلاء «الحالات الطبية الحرجة والمدنيين» وذلك ضمن خطة إنسانية نشرت يوم الأربعاء.

وقال مسؤول بالمعارضة مقيم في تركيا لرويترز إن الخطة أرسلت إلى الأطراف الدولية التي لم ترد بعد.
ودعت وثيقة «المبادرة الإنسانية» التي صدرت باسم مجلس قيادة حلب كل الأطراف المعنية لمناقشة مستقبل المدينة بمجرد أن تخف وطأة الوضع الإنساني في القطاع الذي تسيطر عليه المعارضة في مدينة حلب.
وطالبت الوثيقة التي تحمل اسم «مبادرة إنسانية من فصائل حلب المحاصرة لإنقاذ المدنيين في المدينة» بإجلاء «الحالات الطبية الحرجة… ويقدر عددها 500 حالة تحت رعاية الأمم المتحدة وبالضمانات الأمنية اللازمة».
كما طالبت بإجلاء كل المدنيين الراغبين في مغادرة شرق حلب «إلى منطقة ريف حلب الشمالي حيث إن محافظة إدلب لم تعد منطقة آمنة».
وأضافت الوثيقة «عندما يتم تخفيف وطأة الحالة الإنسانية في مدينة حلب الشرقية تقوم الأطراف المعنية بالتفاوض حول مستقبل المدينة».
وعادة ما كان يتم نقل المقاتلين والمدنيين من مناطق تسيطر عليها المعارضة في أنحاء سوريا إلى إدلب التي تسيطر عليها المعارضة أيضاً وفقاً لاتفاقات تسوية مع الجيش السوري. لكن الوثيقة أكدت أن إدلب صارت حاليا منطقة خطرة للغاية بسبب القصف الجوي المكثف وعدم القدرة على التعامل مع العدد المتزايد للنازحين.
وقالت الوثيقة «نؤكد كفصائل ثورية مسلحة أننا سندعم أي مبادرة إقليمية أو دولية من شأنها أن تخفف معاناة شعبنا».
وأضافت «عبرنا بكل وضوح عن استعدادنا لتقديم الضمانات اللازمة لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتنفيذ… المبادرات بما في ذلك إيصال المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق