أبرز الأخبارسياسة عربية

معركة الموصل: القوات العراقية تصعد وتفتح جبهة جديدة غرباً على «داعش»

في آخر تطورات معركة الموصل، بدأت القوات العراقية المدعومة من الغرب بقصف أجزاء من المنطقة الغربية للمدينة الإثنين استعدادا لفتح جبهة جديدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد 8 أسابيع على بداية حملة واسعة وصعبة لطرد المتشددين من المدينة. وكان الجيش العراقي تمكن السبت من السيطرة على قرى شمال شرق الموصل.

وكان أعلن الجيش العراقي السبت استعادة السيطرة على أربع قرى تقع في المحور الشمالي الشرقي لمدينة الموصل التي تستمر العمليات العسكرية داخلها وعند أطرافها لتحريرها من تنظيم «الدولة الإسلامية».
وتقول قوات الشرطة الاتحادية – المتمركزة على بعد بضعة كيلومترات إلى الجنوب من الموصل على الضفة الغربية لنهر دجلة الذي يقسم المدينة – منذ فترة طويلة إنها تستهدف التقدم صوب المطار على الطرف الجنوبي الغربي.
ويأمل القادة العسكريون أن يتمكنوا من خلال فتح جبهة ثانية داخل المدينة من زيادة الضغط على بضعة آلاف من المتشددين الذين ينشرون مفجرين انتحاريين وقناصة وخلايا من المسلحين ضد قوات النخبة العراقية في الأحياء الشرقية.
ويشارك نحو 100 ألف عنصر من الجيش العراقي وقوات الأمن ومقاتلي البشمركة الكردية وفصائل مسلحة يغلب عليها الشيعة في الهجوم الذي بدأ في 17 تشرين الأول (اكتوبر) بدعم جوي وبري من تحالف عسكري دولي تقوده الولايات المتحدة.
والمدينة محاصرة من الشمال والجنوب والشرق. وفي الغرب قطعت قوات شيعية الطريق إلى سوريا واقتربت من بلدة تلعفر التي يسيطر عليها التنظيم على بعد نحو 60 كيلومتراً من الموصل.
وفي بيان صوتي حث المتحدث الجديد باسم التنظيم أبي الحسن المهاجر الإثنين أنصار تنظيم «الدولة الإسلامية» على عدم الفرار من تلعفر.
والموصل أكبر مدينة واقعة تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» وطرد مقاتليها منها سيمثل انتكاسة للخلافة التي أعلنتها في العراق وسوريا عام 2014 بعد السيطرة على أجزاء كبيرة من الدولتين.
ودخلت الحملة أسبوعها الثامن يوم الإثنين لكن مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يزالون يسيطرون على ثلاثة أرباع المدينة حيث يعيش نحو مليون شخص في ظل أوضاع تشبه الحصار إلى حد بعيد مع حلول الشتاء.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق