الاقتصادمفكرة الأسبوع

أوبك تعلن عن اجتماع مع المنتجين من خارجها في 10 ديسمبر في فيينا

قال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك اليوم الاثنين إن المنظمة ستجتمع مع منتجي النفط من خارجها لوضع اللمسات النهائية على اتفاق للحد من إنتاج النفط عالميا وذلك في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) في فيينا في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002، سارعت كل من ايران وروسيا الى تأكيد مشاركتهما فيه.
 
وأعلن باركيندو عن خطة الاجتماع في مؤتمر عقد في نيودلهي وفقاً لنسخة من خطابه. وكان من المقرر في وقت سابق أن يعقد الاجتماع في موسكو.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية الاثنين نقلا عن مصدر أن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك يعتزم المشاركة في هذه المحادثات بين أوبك والمنتجين من خارجها.
كما ذكر الموقع الالكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا)  أن وزير النفط بيجان نمدار زنغنه سيشارك ايضاً في الاجتماع بين أوبك والمنتجين من خارجها سعياً لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لخفض إنتاج النفط.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1،2 مليون برميل يومياً بدءاً من كانون الثاني (يناير) في مسعى لتقليص وفرة الإمدادات العالمية ودعم الأسعار.
وتأمل المنظمة أن يساهم المنتجون من خارجها بخفض إضافي قدره 600 ألف برميل يوميا. وقالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يومياً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق