رئيسيسياسة عربية

المرصد: تقدم جديد لقوات النظام في شرق حلب بعد ليلة من المعارك والقصف العنيف

تمكنت قوات النظام السوري ليل الاحد الاثنين من إحراز تقدم جديد على حساب الفصائل المعارضة في مدينة حلب بعد سيطرتها على حي جديد، ليصبح بذلك نحو ثلثي الاحياء الشرقية تحت سيطرتها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واورد المرصد ان قوات النظام تمكنت من استعادة السيطرة على حي قاضي عسكر في شرق حلب بعد ساعات من سيطرتها بالكامل على احياء كرم الميسر وكرم القاطرجي وكرم الطحان المجاورة له.
وقال مراسل لوكالة فرانس برس في شرق حلب ان السكان عاشوا ليلة مرعبة تخللها قصف جوي ومدفعي عنيف تزامنا مع انتشار رائحة البارود في الاجواء. واشار الى ان السكان اقدموا على إطفاء الأنوار داخل منازلهم ليلاً وامتنعوا عن تشغيل المولدات الكهربائية خشية من استهدافهم بالقصف.
وامضى كثيرون ليلتهم مختبئين في الطبقات الارضية ومداخل الابنية مع ارتفاع حدة القصف.
وبدأت قوات النظام هجوما في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) لاستعادة السيطرة على كامل مدينة حلب، وتمكنت منذ عشرة ايام من السيطرة على كامل القطاع الشمالي في شرق المدينة واحياء اخرى مجاورة كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان «قوات النظام تخوض الاثنين معارك في حي الشعار تمهيداً للسيطرة عليه»، موضحاً انها «باتت تحاصره من ثلاث جهات، بعدما تركت ممراً لمقاتلي الفصائل للانسحاب منه نحو الاحياء الجنوبية».
واشار الى ان «ثلثي الاحياء الشرقية تصبح تحت سيطرة قوات النظام بعد استكمالها السيطرة على حي الشعار، ويصبح مقاتلو المعارضة محاصرين في جبهة صغيرة تشكل ثلث الاحياء الشرقية».
وبحسب عبد الرحمن، تخوض قوات النظام «عملية استنزاف للمقاتلين من الذخيرة عبر فتح اكثر من جبهة في الوقت ذاته، في حي الشعار حالياً مثلاً في وقت تستمر المعارك في حيي الشيخ سعيد والشيخ لطفي في جنوب الاحياء الشرقية، تزامناً مع هجمات من داخل الاحياء الغربية على حيي بستان القصر وصلاح الدين».
ودفعت المعارك اكثر من خمسين الف مدني وفق المرصد السوري الى الفرار الى احياء اخرى في المدينة، بعضها تحت سيطرة النظام.
وافاد المرصد الاثنين بفرار مئات العائلات منذ يوم امس.
وأحصى المرصد منذ بدء الهجوم مقتل 324 مدنيا بينهم 44 طفلاً جراء قصف قوات النظام على شرق حلب، في حين قتل 73 مواطناً بينهم 29 طفلاً جراء قذائف اطلقتها الفصائل على غرب حلب.
وافاد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل الاثنين بمقتل شخصين واصابة خمسة آخرين جراء قذائف على حي في غرب حلب.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق