رئيسيسياسة عربية

مقتل نحو ألفي عنصر من القوات العراقية في شهر واحد

قالت بعثة الأمم المتحدة لدى العراق الخميس إن القوات العراقية فقدت نحو ألفين من عناصرها في جميع أنحاء البلاد في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المنصرم وخصوصاً في معركة استعادة الموصل من الجهاديين.

كشفت بعثة الأمم المتحدة لدى العراق الخميس أن القوات العراقية فقدت نحو ألفين من عناصرها في جميع أنحاء البلاد في تشرين الثاني (نوفمبر) لا سيما في معركة استعادة الموصل من عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية». وتشمل الأرقام أعداد القتلى من الجيش والشرطة الذين يشاركون في القتال والبشمركة وقوات وزارة الداخلية والقوات شبه العسكرية الموالية للحكومة.
من جهته قال متحدث باسم وزارة قوات البشمركة الكردية العراقية الخميس إن 1600 من عناصر تلك القوات قتلوا منذ بدء الهجوم الواسع لاستعادة  الموصل في 17 تشرين الأول (أكتوبر).
وأضاف المتحدث هالغورد حكمت أن ما يقرب من 10 آلاف من عناصر البشمركة جرحوا في المعارك المستمرة منذ ستة أسابيع لطرد الجهاديين من ثاني أكبر المدن العراقية.
ووفقاً للأرقام الشهرية التي تصدرها بعثة الأمم المتحدة، قضى 1959 من القوات الأمنية الشهر الماضي في البلاد وأصيب حوالي 450 آخرين بجروح.

2885 عراقياً قتلوا في أعمال إرهابية
وأفاد بيان للأمم المتحدة أيضاً أن 926 مدنياً على الأقل قتلوا، ما يرفع عدد العراقيين الذين قتلوا في أعمال ارهابية وخلال النزاع الشهر الماضي إلى 2885 شخصاً.
وأضاف البيان نقلاً عن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيس أن «أعداد الضحايا مذهلة. يمثل المدنيون عدداً كبيراً منهم».
ويتزامن ارتفاع أعداد القتلى مع هجوم واسع النطاق لاستعادة السيطرة على الموصل في أكبر عملية عسكرية من نوعها في العراق منذ سنوات دخلت أسبوعها السابع.
وقال كوبيس إن عدد القتلى المتزايد يأتي نتيجة دفاع الجهاديين الشرس عن الموصل، المدينة التي كانوا أعلنوها عاصمة «الخلافة» عام 2014.
وتابع أن «داعش تلجأ إلى خطط شريرة، مثل استخدام منازل المدنيين كمواقع لإطلاق النار، وكذلك خطفهم ونقلهم بالقوة، لاستخدامهم كدروع بشرية».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق