رئيسيسياسة عربية

طيران التحالف يقصف جسور الموصل لاحتواء تحرك الجهاديين

اعلن التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية الاربعاء ان الطيران التابع له قصف اربعة من خمسة جسور على نهر دجلة في مدينة الموصل بهدف الحد من الهجمات المضادة للجهاديين على القوات العراقية التي تحاول استعادة المدينة.
وقال الجنرال البريطاني روبرت جونز وهو مساعد قائد قوات التحالف عبر الدائرة المغلقة من بغداد ان هذه الضربات تهدف الى جعل الجسور «غير قابلة للاستخدام» وليس «تدميرها».
واوضح انها تهدف خصوصاً الى منع الجهاديين المتحصنين غرب دجلة من نقل شاحنات مفخخة الى الضفة الاخرى من النهر تمهيدا لمهاجمة القوات العراقية بواسطتها.
ولفت جونز الى ان التحالف والقوات العراقية يحفران ايضاً خنادق في بعض الطرق لمنع وصول السيارات المفخخة.
واضاف ان هذه الاساليب يبدو انها تؤتي ثمارها كون «عدد الشاحنات المفخخة التي يستخدمها العدو تراجع».
ولاحظ القيادي العسكري ان الهجوم على الموصل الذي دخل اسبوعه السابع يتقدم «عموماً كما هو مخطط».
وتابع «انطباعي ان العدو بدأ يواجه صعوبات» مع دعوته الى التحلي بـ «الصبر»، مشيراً الى ان التحالف يتوقع «استمرار معارك قاسية في الاسابيع المقبلة».
وتتقدم القوات العراقية ببطء نحو نهر دجلة فيما يبدي تنظيم الدولة الاسلامية مقاومة شرسة ويواصل شن هجمات على الاحياء التي خسرها.
وتمكنت قوات النخبة العراقية من السيطرة على نحو نصف الاحياء في شرق الموصل، ثاني مدن العراق.
بدوره، حذر الجنرال جو فوتل قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط من ان «معارك شرسة» لا تزال تنتظر القوات العراقية قبل ان تتمكن من تحرير الموصل، معتبراً ان المعركة قد تستغرق «شهرين» اضافيين.
وقال ان «تنظيم الدولة الاسلامية يبذل حالياً جهوداً هائلة» لاحتواء الهجوم العراقي، لكنه شدد على اهمية ان تؤخذ في الاعتبار «الضربات المتواصلة» للتحالف وانقطاع التواصل بين الجهاديين ومعقلهم الاخر، مدينة الرقة في سوريا.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق