دولياترئيسي

إيران: تمديد الكونغرس الأميركي قانون العقوبات ينتهك الاتفاق النووي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الجمعة إن تأييد مجلس الشيوخ الأميركي لتمديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية لعشر سنوات ينتهك اتفاقاً نووياً تاريخياً تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست عام 2015.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي في بيان جرت قراءته على التلفزيون «تمديد الكونغرس الأميركي العقوبات انتهاك للاتفاق. وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك».
وقال أعضاء في الكونغرس ومسؤولون أميركيون إن تمديد قانون عقوبات إيران تمت الموافقة عليه بالإجماع يوم الخميس ولا ينتهك الاتفاق النووي الذي كبحت إيران بموجبه جماح برنامجها للطاقة النووية مقابل تخفيف العقوبات عليها.
وحذر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في تشرين الثاني (نوفمبر) من أن تمديد العقوبات سينتهك الاتفاق وتوعد بالرد.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن قاسمي قوله «الحكومة الأميركية مسؤولة عن الوفاء بالتزاماتها الدولية… وافق الرئيس الأميركي على استخدام سلطاتها لمنع مثل هذه الإجراءات».
وتنتهي فترة العمل بقانون عقوبات إيران في 31 كانون الأول (ديسمبر) إذا لم يمدد. ولم يدفع البيت الأبيض باتجاه تمديد القانون لكنه لم يعبر عن اعتراضات قوية. وقال بعض المساعدين في الكونغرس إنهم يتوقعون أن يوقع الرئيس باراك أوباما القانون.
وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قد عبر عن معارضته للاتفاق النووي خلال حملته الانتخابية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق