دولياترئيسي

ترامب يعين معارضاً شرساً لبرنامج «اوباماكير» وزيراً للصحة

اختار الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الصحة الثلاثاء النائب توم برايس المعارض الشرس لبرنامج «اوباماكير”» لاصلاح نظام الضمان الصحي الذي يمقته الجمهوريون.
قال ترامب في بيان مشيراً الى برايس «انه مؤهل بشكل استثنائي لحسن تنفيذ تعهدنا بالغاء واستبدال اوباماكير من اجل توفير تغطية صحية سهلة وبسعر مقبول لجميع الاميركيين».
ولفت الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب ان برايس «معارض شرس للهدر الحكومي».
كما اكد برايس البالغ 62 عاماً في البيان «ما زال امامنا العمل الكثير لضمان توفير نظام صحي فاعل للمرضى والعائلات والاطباء».
ويمثل الجمهوري توم برايس ولاية جورجيا (جنوب شرق) في مجلس النواب منذ 2004. وكان جراح عظام طوال 20 عاماً في القطاع الخاص.
واثار تعيينه على راس وزارة الصحة ردود فعل حماسية لدى الجمهوريين. وقال رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس النواب بول راين في بيان «اهنىء الرئيس المنتخب ترامب على هذا التعيين الممتاز».
يرمي قانون «العناية الصحية الميسورة الكلفة» المعروف بتسمية «اوباماكير» على اسم الرئيس باراك اوباما الذي طرحه، الى تقديم ضمان صحي لملايين كانوا محرومين منه لنقص الموارد او نظراً لسجلهم الصحي الذي تعتبره شركات التامين مجازفة عالية.
لكن القانون يتعرض لانتقادات كثيفة. فالاميركيون سيضطرون في العام المقبل لتسديد زيادة بمعدل 25% على كلفة التامين في اطار «اوباماكير»، نتيجة انضمام مرضى صحتهم متدهورة الى النظام الجديد، ما يضاعف التكاليف.
ووعد ترامب اثناء حملته الانتخابية بالغاء اصلاح «اوباماكير» بالكامل واعتبره «كارثياً» ثم عاد بعد فوزه في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) عن تصريحاته مشيراً الى امكانية الابقاء على قسم منه.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق