رئيسيسياسة عربية

الامم المتحدة: الوضع في شرق حلب «مقلق ومخيف»… فرار حوالي 16 الف شخص!

فر حوالي 16 الف شخص من شرق حلب في الايام الماضية الى احياء اخرى من المدينة، على ما اعلن رئيس العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين، واصفا الوضع في الشطر الذي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في ثاني المدن السورية بانه «مقلق ومخيف».

وقال اوبراين في تصريح خطي «انني في غاية القلق على مصير المدنيين بسبب الوضع المقلق والمخيف في مدينة حلب».
واضاف ان شرق حلب الذي خسرت الفصائل المعارضة ثلثه تقريباً خلال الايام الماضية ازاء تقدم قوات النظام، شهد «تكثفاً للمعارك البرية والغارات الجوية العمياء في الايام الاخيرة، ما ادى الى مقتل واصابة عشرات المدنيين» وسط توقف عمل جميع المستشفيات و«استنفاد شبه تام للمخزون الغذائي».
وبدا المدنيون ينزحون من شرق حلب تحت وطأة المعارك والقصف وبعد حصار بدأته قوات النظام في تموز (يوليو). ويقيم في مناطق المعارضة حوالي 250 الف شخص.
وقال اوبراين ان «كثافة الهجمات على احياء شرق حلب في الايام الاخيرة اجبرت الاف المدنيين على الفرار الى مناطق اخرى من المدينة».
وقدر المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد عدد الذين فروا من شرق حلب خلال ايام باكثر من ستة الاف مدني الى حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية، واربعة الاف الى مناطق سيطرة قوات النظام.
وتابع المسؤول الدولي «في موازاة ذلك، تتواصل اعمال القصف العمياء على مناطق مأهولة بالمدنيين (…) في غرب حلب (التابع لقوات النظام) متسببة بمقتل واصابة مدنيين ونزوح اكثر من 20 الف شخص في الاسابيع الاخيرة». ومصدر هذا القصف مناطق الفصائل المعارضة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق