دولياترئيسي

ترامب يتحدّث عن «تزوير خطير» في الانتخابات الرئاسية بلا دليل!

أكد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ان «ملايين الاشخاص» قاموا بالتصويت بشكل غير قانوني خلال الانتخابات الرئاسية الاخيرة، متحدثاً عن «تزوير كبير»، لكن من دون تقديم دليل على اتهاماته التي وردت على حسابه على موقع «تويتر».

وعلى الرغم من فوز الجمهوري ترامب في الانتخابات الاخيرة، الا ان منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون حصدت عدداً أكبر من اصوات الناخبين، بفارق 2,2 مليون صوت، لكن الفوز حسم وفق النظام الانتخابي الاميركي باصوات الهيئة الناخبة المؤلفة من كبار الناخبين.
وقال ترامب في تغريدته «اضافة الى فوز ساحق في الهيئة الناخبة، فزت أيضاً بالتصويت الشعبي اذا حذفتم ملايين الاشخاص الذين صوتوا بشكل غير شرعي».
وتأتي تصريحات الملياردير وقطب العقارات بينما يتم اتخاذ خطوات لاعادة احتساب الاصوات في ولاية ويسكونسن التي فاز فيها ترامب، بناء على طلب من مرشحة الخضر جيل ستاين.
وندد ترامب السبت بحملة جمع التبرعات التي اطلقتها ستاين لتمويل اعادة احصاء الاصوات في ثلاث ولايات فاز فيها ترامب بفارق ضئيل عن كلينتون، معتبرا هذه الخطوة «عملية احتيال».
وكان الرئيس الاميركي المنتخب حذر خلال حملته الانتخابية من احتمال وقوع «تزوير» في الانتخابات الرئاسية، لكنه لم يذكر اي أمر مماثل بعد فوزه المفاجىء في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى الان.
وبعد عودته الاحد من عطلة عيد الشكر في مار-اي-لاغو في بالم بيتش بفلوريدا مع عائلته، قال ترامب في سلسلة تغريدات على موقع «تويتر» ان ولايات عدة شهدت تزويرا في الانتخابات.
ومما كتبه «تزوير انتخابي خطير في فرجينيا ونيوهامشير كاليفورنيا؟ لماذا لا تقوم وسائل الاعلام بتغطية ذلك؟ تحيز شديد، مشكلة كبيرة!».
ولم يقم ترامب ولا فريق مساعديه بتقديم اي ادلة حول ادعاءاته، ولم يشرح ترامب سبب معارضته لاعادة احتساب الاصوات في ويسكونسن ان كان تزوير الانتخابات مشكلة كبيرة.
ولم يتحدث اي من مراقبي الانتخابات عن تزوير في الانتخابات الرئاسية.
واعلن فريق كلينتون السبت انه سيشارك في التعداد الجديد للاصوات في ولاية ويسكونسن، مع الاشارة الى انه لم يلاحظ حتى الان حصول تجاوزات خلال الانتخابات الرئاسية.
وألمحت مستشارة ترامب، كيليان كونواي، الاحد الى أنه في حال أصر فريق كلينتون على اعادة احتساب الاصوات في ويسكونسن، فان الرئيس المنتخب قد يعيد التفكير في تعهده بعدم ملاحقة هيلاري كلينتون قضائيا لاستخدامها حين كانت وزيرة للخارجية خادماً خاصاً بدل حساب حكومي آمن في مراسلاتها الإلكترونية.
وقالت كونواي لتلفزيون «ايه بي سي» انه بينما يتصرف ترامب بـ «شهامة» حيال كلينتون، «موقفها حيال ذلك هو ارسال مستشارها القانوني للانضمام الى اعادة احتساب الاصوات السخيف».
وكان مارك إريك الياس، وهو محام يعمل في فريق كلينتون الانتخابي، اكد السبت ان حملة كلينتون مستعدة ايضاً للمشاركة في حملة لاعادة احتساب الاصوات في ولايتي بنسلفاينا وميشيغن في حال تنظيم ذلك.
ويرى خبراء ان لا فرصة لعكس نتيجة الانتخابات، كون كلينتون متراجعة بالاف الاصوات في كل ولاية.
وتقدم ترامب على كلينتون بـ 20 الف صوت في ويسكونسن و70 الفا في بنسلفانيا و10 الاف في ميشيغن.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق