أبرز الأخبارسياسة عربية

32 قتيلاً على الاقل في قصف للنظام السوري على الاحياء الشرقية لحلب

قتل 32 مدنياً على الاقل بينهم خمسة اطفال في قصف جوي ومدفعي لقوات النظام السوري على الاحياء الشرقية لحلب الخميس، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «حصل تدهور مساء الخميس، والقصف متواصل»، مشيراً الى ان حصيلة قتلى الخميس هي من بين الاعلى منذ بدء عملية الجيش السوري في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) ضد الاحياء الشرقية لحلب حيث تتواجد الفصائل المعارضة المسلحة.
واضاف «لا يزال هناك الكثير من الجرحى والجثث تحت الانقاض».
ولليوم العاشر على التوالي واصل النظام قصفه الجوي والبري على شرق حلب في محاولة لاستعادة السيطرة على هذه الاحياء الخاضعة منذ 2012 لسيطرة فصائل معارضة والتي يحاول مذاك استعادتها بأي ثمن. وحصدت هذه الحملة المكثفة منذ بدئها 188 قتيلاً على الاقل، بينهم 27 طفلاً، بحسب المرصد.
من جهته افاد مراسل وكالة فرانس برس في شرق حلب انه شاهد في حي المشهد بناية وقد انهارت ثلاث من طبقاتها من جراء القصف، مشيراً الى ان هذا الحي الذي يقطنه الكثير من السكان كان يعتبر حتى اليوم من بين الاحياء التي قلما استهدفت بالقصف.
وقال احد سكان الحي ويدعى احمد «الظلام دامس ولا يسعنا ان نعلم ماذا يحصل. كل شيء انهار من حولنا».
وكان المرصد افاد في حصيلة سابقة بمقتل 16 شخصاً في القصف على احياء حلب الشرقية ولا سيما أحياء الفردوس ومساكن هنانو وكرم البيك والقاطرجي والشيخ خضر.
وافاد المرصد ايضاً عن اصابة أكثر من عشرة أشخاص بجروح بينهم أطفال بحالات اختناق جراء قصف بالبراميل المتفجرة على أرض الحمرا والجزماتي، ناقلاً عن مصادر طبية ان هناك «استخداماً لغاز الكلورين في القصف».
وليست المرة الاولى التي يتحدث فيها اطباء حلب عن استخدام غاز الكلورين في الغارات الجوية.
في المقابل، قتل ثلاثة اشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح، بحسب المرصد «جراء قصف للفصائل المعارضة على مناطق في حي الشيخ مقصود الذي تقطنه غالبية من المواطنين الاكراد وتسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي»، والواقع بين الاحياء الشرقية (معارضة) والغربية (نظام) في جنوب المدينة.
وكان المرصد افاد ان عائلات حاولت ان تفر من الاحياء الشرقية من حلب خلال الايام الماضية عن طريق حي الشيخ مقصود.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق