رئيسيسياسة عربية

هذه هي دولة الكويت: حكم اميري وحراك سياسي وتحديات

تتمتع دولة الكويت التي تشهد انتخابات مجلس الامة في 26 تشرين الثاني (نوفمبر)، بحياة سياسية نشطة الى حد ما تختلف مع الدول الخليجية النفطية الاخرى.

في ما يأتي بعض المعطيات السياسية والاقتصادية والتحديات الامنية التي تواجهها البلاد المحكومة من أسرة آل الصباح منذ 250 عاماً.

حراك سياسي
في العام 1962، كانت الكويت أولى الدول الخليجية التي تقر دستوراً نص على انتخاب برلمان يضم خمسين عضواً لولاية مدتها اربع سنوات. وفي 1963، حظيت الكويت بأول برلمان منتخب في دولة خليجية.
وبقي حق الاقتراع والترشح مقتصرا على الذكور لعقود، الى أن أقر حق المرأة بذلك في العام 2005. وشاركت الكويتيات في العام اللاحق بالانتخابات ترشحاً واقتراعاً.
ويحظر القانون تشكيل الاحزاب، لكن العديد من التيارات السياسية تنشط وفرضت نفسها بحكم الامر الواقع. وبعد مقاطعتها الانتخابات في العامين 2012 و2013، قررت اطراف معارضة عدة منها الحركة الاسلامية الدستورية التي ينظر اليها على انها مرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين، المشاركة في الدورة الانتخابية المقررة السبت.
ومنذ منتصف العام 2006 وحتى 2013، وخصوصاً في اعقاب اندلاع الاحتجاجات في دول عربية عدة في 2011، شهدت الكويت سلسلة اضطرابات سياسية شملت استقالة حكومات عدة وحل مجلس الامة ست مرات.
واتخذ الامير صباح الاحمد الصباح الذي يحكم البلاد منذ 2006، قراراً الشهر الماضي بحل مجلس الامة اثر تباينات بين البرلمان والحكومة على خلفية قرار الاخيرة رفع اسعار مشتقات نفطية.
ويشغل الوزراء مقاعد في مجلس الامة.
ويقوم النظام السياسي على الملاءمة بين نظام برلماني وحكم اميري ذي صلاحيات واسعة. ويشغل افراد أسرة الصباح المواقع الرئيسية في الحكومة.

أوضاع اقتصادية ضاغطة
الكويت دولة صغيرة المساحة (17،818 كلم مربع)، لكنها تتمتع بواحد من اعلى مستويات الدخل الفردي في العالم (28،500 دولار) بحسب صندوق النقد الدولي (2015).
وحتى اكتشاف النفط في الثلاثينات، كان اقتصاد الكويت يعتمد على صيد اللؤلؤ والتجارة. ونالت الكويت استقلالها عن بريطانيا في العام 1961. وفي الثاني من آب (اغسطس) 1990، اجتاح الجيش العراقي الكويت واحتلها الى حين إخراجه منها عبر تحالف عسكري دولي تقوده الولايات المتحدة في 26 شباط (فبراير) 1991.
في تموز (يوليو) من العام نفسه، استأنفت الكويت العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تصدير النفط الخام بعدما تمكنت من اخماد حرائق اضرمتها القوات العراقية في 700 بئر، ومن اصلاح المنشآت وحفر آبار جديدة.
ولا يزال النفط يعد المورد الرئيسي لخزينة الدولة، ويبلغ انتاجه زهاء ثلاثة ملايين برميل يومياً. كما يقدر احتياطها بزهاء سبعة بالمئة من مجمل الاحتياط العالمي.
وفي ظل تراجع اسعار النفط، اعلنت الكويت في السنة المالية 2015/2016 تسجيل عجز للمرة الاولى منذ 16 عاماً، بلغ 15 مليار دولار. واتخذت الحكومة اجراءات تقشف شملت رفع اسعار مشتقات نفطية بنسب وصلت الى 80 بالمئة، كما تعتزم رفع اسعار الكهرباء والمياه للمقيمين للمرة الاولى منذ 50 عاماً.
وفي منتصف 2016، باتت الكويت اول بلد خليجي يفرض حداً ادنى لرواتب العمالة المنزلية.

تحديات امنية
ونعمت الكويت منذ العام 2006 بوضع امني مستقر، الا انها تعرضت في 26 حزيران (يونيو) 2015 لأكثر الحوادث دموية في تاريخها، اذ قتل 26 شخصا على الاقل عندما فجر انتحاري سعودي نفسه في مسجد يؤمه الشيعة في العاصمة.
وكان التفجير اول هجوم يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية في الكويت.
وانعكس توتر العلاقات بين ايران ودول الخليج على الوضع في الكويت التي يشكل الشيعة زهاء 30 بالمئة من مواطنيها البالغ عددهم 1،3 مليون شخص (يبلغ اجمالي عدد السكان في البلاد 4،4 ملايين شخص).
وفي كانون الثاني (يناير) 2016، استدعت الكويت سفيرها من طهران في ظل تضامن دول خليجية مع السعودية اثر قطعها العلاقات مع ايران. وفي الشهر نفسه، حكم القضاء باعدام اثنين من الشيعة (كويتي وايراني)، ضمن مجموعة دينت بالتخابر لصالح حزب الله اللبناني.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق