أرقامارقام الأسبوع

اسعار النفط تسجل ارتفاعاً في آسيا

تميل اسعار النفط الى الارتفاع الاثنين في آسيا متأثرة بتفاؤل المستثمرين في فرص التوصل الى اتفاق حقيقي لخفض الانتاج العالمي.

وحوالي الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم كانون الاول (ديسمبر) 46،15 دولار مع ارتفاعه 46 سنتاً في المبادلات الالكترونية في آسيا.
اما برميل البرنت المرجع الاوروبي تسليم كانون الثاني (يناير)، فقد ارتفع 52 سنتاً وبلغ 47،38 دولار.
وتنوي الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنقط (اوبك) التي ستعقد اجتماعاً في 30 تشرين الثاني (نوفمبر)، تطبيق اتفاق تم التوصل اليه في نهاية ايلول (سبتمبر) للحد من الانتاج المفرط للنفط الذي يؤثر على الاسعار منذ اكثر من عامين.
وعبر وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة السبت عن تفاؤله في قدرة دول اوبك على الاتفاق. ورداً على سؤال عن سعر للبرميل الواحد يمكن ان يرضي المنتجين والمستهلكين، قال ان اعضاء اوبك يتطلعون الى سعر يتراوح بين 55 و65 دولاراً.
من جهته، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بعد اجتماع بين عدد من اعضاء اوبك وروسيا في الدوحة الجمعة انه «متفائل جداً» بإمكان توصل منظمة أوبك الى اتفاق في وقت لاحق هذا الشهر لخفض الانتاج النفطي من اجل دعم الاسعار.
وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة «اواندا» للاستشارات المالية «بينما ندخل في المرحلة الاخيرة من عملية ما زالت صعبة لاوبك، نتوقع ان تتقلب اسعار النفط تبعا للتعليقات الرسمية او غير الرسمية التي تصدر عن اوبك او روسيا».

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق