دولياترئيسي

ترامب يختم نهاية أسبوع حافلة بالاجتماعات وتعيينات جديدة ستصدر قريباً

انهى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب نهاية اسبوع حافلة بالاجتماعات مع شخصيات مرشحة لتولي مناصب في ادارته المقبلة في نادي الغولف الفخم الذي يملكه قرب نيويورك، والمح الى ان تعيينات جديدة ستصدر قريباً.

واشار الملياردير الاميركي الى انه ينظر بجدية لتعيين الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيراً للدفاع حيث اثنى في تغريدات على مسيرته العسكرية.
ورداً على سؤال في نادي الغولف الفخم الذي يملكه في بيدمينستر في ولاية نيوجيرسي حول ما اذا كان سيعلن عن تعيينات جديدة، قال ترامب للصحافيين: «هذا صحيح» مؤكداً انه «عقد بعض الاتفاقات».
لكن ترامب عاد الى مانهاتن التي تبعد 90 دقيقة بالسيارة عن نادي الغولف في وقت متأخر الاحد بعد يومين في بيدمينستر من دون الكشف عن اي تعيينات جديدة.
والى جانب ماتيس، كان ابرز مرشحين على لائحته الاحد حاكم ولاية نيوجيرسي الجمهوري كريس كريستي الذي اقيل في الاونة الاخيرة كرئيس للفريق الانتقالي لدى ترامب، ورئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني والمتشدد في شؤون الهجرة كريس كوباك.
وحاول الرئيس المنتخب تنويع الشخصيات التي يجري مشاورات معها من مجالات مختلفة، من اعضاء في الحزب الى اقطاب اعمال وصولاً الى منافسين سابقين له.
وبعض تعيينات ترامب في مناصب رئيسية مثل وزير العدل ومستشار الامن القومي وكبير مخططي البيت الابيض الاستراتيجيين، اثارت انتقادات شديدة من مجموعات حقوقية من الديموقراطيين واطراف اخرى.
لكنه حاول ايضاً تحسين العلاقات مع جمهوريين معتدلين في اطار مساعيه لتشكيل ادارة جديدة قبل توليه منصبه رسمياً في 20 كانون الثاني (يناير).
والسبت التقى منافسه السابق ميت رومني المرشح الرئاسي الجمهوري العام 2012 بعدما تم التداول باسمه لتولي الخارجية الاميركية.
وصباح الاحد امتدح ترامب الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الذي ترأس القيادة العسكرية الاميركية المكلفة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى من 2010 وحتى 2013، بعدما استقبله السبت.
وكتب ترامب عبر «تويتر»: «الجنرال جيمس ماتيس مرشح محتمل لمنصب وزير الدفاع، كان رائعاً بالامس. جنرال فعلي بين كل الجنرالات!».
وكان الجنرال المتقاعد جاك كين قال في حديث صحافي انه رفض عرضا لتولي منصب وزير الدفاع لاسباب شخصية. وقال انه اوصى بالجنرال ماتيس وبالجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).
وكريستي الذي قدم دعمه لترامب بعد فشله في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين، يبدو ان مواقعه تحسنت بعدما اقيل كرئيس للفريق الانتقالي.
واعلن فريق ترامب الاحد ان الرئيس المنتخب اجرى محادثات «بناءة» مع كريستي حول الامن الداخلي وتطبيق القانون.
وشملت لقاءات ترامب الاحد ايضاً وليبور روس الذي يجري التداول باسمه لوزارة التجارة والمستثمر العالمي ديفيد ماكورميك وقطب العقارات جوناثان غراي ومؤسس محطة التلفزيون «بلاك انترتاينمنت» بوب جونسون.
وشملت تعيينات ترامب حتى الان السناتور المحافظ المتشدد جيف سيشنز كوزير للعدل وعضو الكونغرس المتشدد مايك بومبيو كمدير لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» واللفتانت جنرال المتقاعد مايكل فلين كمستشار للامن القومي.
واثار اختياره ستيف بانون كمخطط استراتيجي انتقادات شديدة بسبب مواقفه اليمينية المتشددة.
وبدأ ترامب ونائب الرئيس المنتخب مايك بنس نهار الاحد بحضور قداس في نيوجيرسي.
وبعدما طالب في تغريدات على تويتر باعتذارات من فريق مسرحية «هاميلتون»ا لموسيقية بعدما تعرض نائبه بنس لموقف محرج خلال عرض الجمعة في نيويورك، هاجم ترامب الاحد برنامج «ساترداي نايت لايف» الساخر حيث قام الممثل اليك بولدوين باداء شخصيته. وقال ترامب: «البرنامج منحاز كثيراً».
وكان بنس تعرض لصيحات استهجان عند حضوره عرض المسرحية الموسيقية «هاميلتون». وفي نهاية العرض، تلا الممثل الرئيسي اعلاناً موجهاً الى بنس، يدعو الادارة الجديدة الى العمل «باسم الجميع».
وقال الممثل براندون فيكتور ديسكون في بيان موجه الى بنس «نحن نعكس وجه اميركا التعددية المصابة بالقلق والخوف من ان ادارتكم الجديدة لن تقوم بحمايتنا او حماية كوكبنا واولادنا واهالينا، او الدفاع عنا وعن حقوقنا».
واضاف: «لكننا نأمل في ان يشكل هذا العرض مصدر الهام لك من اجل الالتزام بقيمنا الاميركية والعمل باسمنا جميعاً».
وقلل بنس من اهمية هذه المسالة الاحد محاولاً تخفيف حدة الجدل قائلاً انه لم يشعر بالاهانة جراء هذا الحادث.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق