الاقتصادمفكرة الأسبوع

وزير سعودي: رسوم تأشيرات الدخول لن تؤثر على تدفق الاستثمارات الاجنبية

قال وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبدالله القصبي الخميس ان الرسوم الجديدة لتأشيرات الدخول الى المملكة لن تؤثر على تدفق الاستثمارات الخارجية على السعودية التي تقدم تسهيلات لرجال الاعمال الاجانب.

وقال المتحدث باسم الوزير في بيان لوكالة فرانس برس ان القصبي اكد ان «مبالغ التأشيرات لن تؤثر على تدفق الاستثمارات الأجنبية للمملكة والتي تسعى لاستقطاب كيانات استثمارية نوعية».
واوضح البيان ان صلاحية التاشيرة «أصبحت تصل إلى عامين متعددة السفرات تُمكن المستثمرين ورجال الاعمال من القدوم للمملكة بشكل متكرر حسب ما تقتضيه مصالحهم واعمالهم طيلة فترة صلاحية التأشيرة وليست كما كانت سابقاً بصلاحية اقل تصل في حدها الاقصى عاماً واحداً».
وكان مستشار في شؤون التاشيرات اكد لوكالة فرانس برس ان رسم تاشيرات مدتها عام او عامين هو بين خمسة آلاف وثمانية آلاف ريال سعودي (1333 و 2133 دولار).
واضاف ان رسم تاشيرة الاعمال للدخول الى المملكة مرة واحدة هو الفي ريال (حوالي 533 دولار)، اي اضعاف الرسم السابق.
وصرح دبلوماسيون ومصادر اخرى لفرانس برس سابقاً ان الرسوم الجديدة التي بدأ العمل بها الشهر الماضي يمكن ان تعيق تدفق الاستثمارات الاجنبية الضرورية لتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.
وقال دبلوماسيون ان رفع اسعار التاشيرات يمكن يشكل عائقاً للشركات الصغيرة والمتوسطة.
ولا تنطبق تغييرات الرسوم على دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وزادت الرسوم على المواطنين البريطانيين بشكل طفيف، بحسب المستشار. ويرأس القصبي اللجنة التنفيذية لتحسين بيئة الاعمال في المملكة.
وقال المتحدث في البيان ان «خطوات أتمتة إجراءات منح التأشيرات للمستثمرين الأجانب لدى وزارة الخارجية وبعثات المملكة في الخارج (…) في مراحلها النهائية، وستسفر خلال الايام المقبلة عن تسهيلات كبيرة في اختصار مدة صدور تأشيرات دخول المستثمرين للمملكة».

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق