أرقامارقام الأسبوع

الدولار يتجه لأفضل أسبوعين أمام الين منذ 1988

صعد الدولار لأعلى مستوياته منذ عام 2003 أمام سلة من العملات يوم الجمعة مع فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية والذي ساهم في تحقيق العملة أفضل أداء لها على مدى أسبوعين أمام الين في نحو 30 عاماً.

ووجد الدولار دعما أيضاً في كلمة لرئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جانيت يلين التي بعثت يوم الخميس إشارة قوية إلى أن أسعار الفائدة الأميركية سترتفع الشهر المقبل بما يتماشى مع توقعات معظم المتعاملين بالسوق.
وقفز الدولار 0،8 بالمئة أمام الين يوم الجمعة ليصل إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر عند 110،925 ين. وزادت العملة الأميركية نحو 7،5 بالمئة في الأسبوعين الأخيرين أمام نظيرتها اليابانية في أقوى أداء من نوعه منذ كانون الثاني (يناير) 1988 وثاني أفضل أداء لها في عصر تعويم أسعار الصرف.
وبلغ مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية 101،37 مسجلاً أعلى مستوى له منذ أوائل نيسان (أبريل) 2003.
ولم تذكر يلين صراحة أن مجلس الاحتياطي سيزيد أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك يومي 13 و14 كانون الأول (ديسمبر) لكنها أبلغت لجنة في الكونغرس بأن من المرجح رفع سعر الفائدة «في وقت قريب نسبياً».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق