دولياترئيسي

فرنسا: وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية 2017

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي السابق إيمانويل ماكرون صباح الأربعاء في باريس ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في بلاده، والمقرر إجراؤها في أيار (مايو) 2017.

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي السابق في حكومة مانويل فالس، ايمانويل ماكرون بضاحية بوبينييه الباريسية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في أيار (مايو) 2017. وقد استقال ماكرون في آب (أغسطس) من الحكومة ليتفرغ لحركته السياسية.
ونال ماكرون (38 عاماً) الذي لم يخض انتخابات من قبل، 49% من الآراء الإيجابية بحسب استطلاع نشرت نتائجه الثلاثاء. وخطابه الذي يدعو فيه إلى تجاوز الانقسامات بين اليسار واليمين، يلقى تأييدا بين الشباب وأوساط الأعمال.
وفي آذار (مارس) مهد لهذه الخطوة بعد أن أسس حركة «أون مارش-إلى الأمام» التي جمعت هبات بقيمة 2،8 مليون يورو كما أفادت أوساطه.
وكان الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند اختار وزير المالية الحالي ميشال سابان لخلافة ماكرون وأصبحت بذلك صلاحياته تشمل الاقتصاد إلى جانب المالية.
وقالت متحدثة باسم حركة «أون مارش-إلى الأمام» في نيسان (أبريل) أن الأخير «سيستعيد حريته لمواصلة العمل في إطار فرصة سياسية جديدة».
وشكلت استقالته ضربة قاسية لهولاند وعززت الشكوك حول وضع معسكر اليسار استعداداً للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2017.
وبسبب الانقسامات تتوقع استطلاعات الرأي عدم وصول اليسار إلى الدورة الثانية من الاقتراع وأن المنافسة ستكون بين اليمين واليمين المتطرف.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق