صحة

اكثر من مليار مصاب بارتفاع ضغط الدم في العالم

تضاعف عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم خلال السنوات الاربعين الاخيرة ليصل الى اكثر من مليار شخص يقيم غالبيتهم في دول نامية ونصفهم في آسيا على ما اظهرت دراسة نشرت الاربعاء.

وكان ارتفاع ضغط الدم يطال خصوصاً الدول الغنية في العام 1975 الا ان الوضع تغير بشكل جذري منذ ذلك الحين مع انتشار هائل لهذه الظاهرة في الدول المتدنية والمتوسطة الدخل.
وتظهر الدراسة التي نشرتها مجلة «ذي لانسيت» الطبية البريطانية ان عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد عن 140/90 ملم زئبق، انتقل من 594 مليوناً في 1975 الى اكثر من 1،1 مليار شخص العام 2015 بسبب زيادة كبيرة في جنوب آسيا وافريقيا جنوب الصحراء.
وشدد البروفسور ماجد عزتي من امبيريال كوليدج في لندن المعد الرئيس للدراسة على ان «ضغط الدم المرتفع هو العامل الرئيسي لخطر الاصابة بجلطات دماغية وامراض قلبية-وعائية ويتسبب بوفاة نحو 7،5 ملايين شخص سنوياً في العالم وخصوصا في الدول النامية».
واظهرت ابحاث اجريت اخيراً استند اليها الباحثون ان خطر الاصابة باحتشاء في القلب او بجلطة دماغية قد يتضاعف كلما كان الضغط الانقباضي (اي الرقم الاعلى) يزيد عن 20 ملم زئبق والضغط الانبساطي (الرقم الادنى) عن 10.
وبالاستناد الى بيانات مأخوذة من حوالي 1500 دراسة شملت 19 مليون بالغ يقيمون في 200 بلد، تظهر الدراسة ان دولا مثل كندا وبريطانيا وبيرو وسنغافورة ضمت اقل عدد من المصابين بارتفاع ضغط الدم العام 2015، اي رجل واحد من كل خمسة وامرأة من كل ثماني نساء.
وطال ضغط الدم المرتفع رجلاً بالغاً من كل ثلاثة في دول من اوروبا الشرقية مثل كرواتيا والمجر وسلوفينيا وليتوانيا وامرأة بالغة من كل ثلاث نساء في غالبية دول غرب افريقيا ووسطها (النيجر، تشاد ومالي..).
ويقيم اكثر من نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم البالغ عددهم الاجمالي 1،1 مليار شخص اي 590 مليوناً، في آسيا من بينهم 199 مليوناً في الهند و226 مليوناً في الصين على ما اظهرت الدراسة.
وقال عزتي ان «خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير ممكن» في الدول الفقيرة مستقبلاً كما حصل في الدول المرتفعة الدخل في السنوات الاربعين الاخيرة.
الا انه اعتبر ان الهدف الذي حددته منظمة الصحة العالمية بخفض عدد المصابين بنسبة 25% بحلول العام 2025 في العالم، لن يتحقق من دون تطور ملحوظ في الاغذية المتاحة في هذه الدول ولا سيما الملح وتسهيل الوصول الى الخضار والفاكهة وتحسين التشخيص الاصابة بارتفاع ضغط الدم ومعالجته.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق