الأسبوع الثقافيمن هنا وهناك

دفتر رسوم فان غوغ يثيرا جدلاً

يدور جدل حالياً على خلفية اعلان دار نشر فرنسية تقديم دفتر يضم 65 رسماً غير منشور للرسام فينست فان غوغ، اثر تأكيد المتحف المخصص للفنان الهولندي في امستردام أن هذه الاعمال ليست اصلية.

وقد قدمت دار «سويي» الفرنسية للنشر في باريس الثلاثاء هذا الدفتر الواقع في 288 صفحة بعنوان «فينسنت فان غوغ ضباب آرل الدفتر المسترد»، والذي ينشر الخميس بشكل متزامن في فرنسا ودول اخرى عدة من بينها الولايات المتحدة واليابان.
هذا الدفتر الذي يحمل توقيع الكندية بوغوميلا ويلش-اوفشاروف الاختصاصية في نتاج الفنان الهولندي واحدى مفوضي معرض «فان غوغ في باريس» سنة 1988 في متحف اورسيه، يحوي 65 رسماً بالحبر منسوباً لفان غوغ. هذه الرسوم لا تحمل اي توقيع كما انها انجزت على دفتر للمحاسبة.
وتمثل اكثرية هذه الرسوم مناظر طبيعية من منطقة آرل في جنوب شرق فرنسا. كذلك تضم المجموعة رسوم بورتريه (احدها يظهر منافس فان غوخ اللدود الرسام بول غوغان) اضافة الى رسوم لزهور واشجار. ويمثل اخر الرسوم شخصيتين في الجهة الامامية للصورة اما في خلفية الرسم فيظهر رسام يشبه فان غوغ.
ويشبه بعض ما نشر في الدفتر رسوما تحضيرية لابرز اعمال الرسام الهولندي بينها «اغصان اشجار لوز مزهرة». وتغطي هذه الاعمال مرحلة كان فان غوغ يعيش خلالها في منطقة بروفانس في جنوب شرق فرنسا منذ وصوله الى آرل في شباط (فبراير) 1888 الى حين مغادرته دار الرعاية الصحية الذي كان قد اودع فيه في سان ريمي الى باريس في ايار (مايو) 1890. وقد انتحر فان غوغ لاحقاً في تموز (يوليو) 1890 عن 37 عاماً.
وقد اتصلت المالكة الحالية لهذا الدفتر وهي «امرأة متواضعة مقيمة في جنوب فرنسا» وترغب في عدم كشف هويتها بالخبير الفني فرانك باي لابداء رأيه بهذا الدفتر. واتصل هذا الخبير بمالك دار للمزادات في مونتي كارلو قام بدوره بالاتصال بالخبيرة الكندية.
غير ان متحف غان غوغ في امستردام يطعن بصحة هذه الرسوم.
فقد أكد المتحف الهولندي أنه «بالاستناد الى سنوات من البحوث في شأن رسوم فان غوغ في مجموعة المتحف وفي اماكن اخرى»، خلص الخبراء الى ان «هذه الرسوم مقلدة».
وأشار المتحف الهولندي خصوصاً الى نوعية الحبر المستخدمة في الرسوم واسلوب الرسم اضافة الى اخطاء طوبوغرافية.
وردا على هذا التشكيك، قال ناشر هذا الدفتر في باريس برنار كومان «إنها ليست المرة الاولى التي يخطئ فيها متحف فان غوغ»، مشدداً على ان دار «سويي» الفرنسية الناشرة للعمل استعانت بمجموعة من ابرز المتخصصين في الفن لتوثيق صحة هذه الرسوم.
ودعا كومان الى «التحلي بمزيد من التواضع والاحترام والابتعاد عن التهجم غير المجدي»، متحدثاً عن «تنافسية وغيرة» في الرد الصادر عن المتحف الهولندي.
ويصدر العمل الخميس بالتزامن في فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وهولندا واليابان.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق