دولياترئيسي

اتهامات جديدة توجه لساركوزي حول تمويل القذافي لحملته الانتخابية

سلطت الاضواء مجدداً على علاقة نيكولا ساركوزي بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بعد ان اعترف رجل اعمال بتسليم ساركوزي ثلاث حقائب مليئة بالاوراق النقدية مرسلة من القذافي لاستخدامها في الحملة الانتخابية الرئاسية الاولى.

وفي مقابلة مع موقع «ميديابارت» للصحافة الاستقصائية، قال رجل الاعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين انه قام بثلاث رحلات من طرابلس الى باريس في اواخر 2006 ومطلع 2007 نقل خلالها مبالغ نقدية لتمويل حملة ساركوزي.
وقال انه كان يحمل في كل مرة حقيبة تحتوي على ما بين 1،5 و2 مليون يورو باوراق نقدية من فئة 200 و500 يورو.
واضاف في مقابلة عبر الفيديو مع الموقع ان عبدالله سنوسي رئيس استخبارات القذافي كان يعطيه تلك المبالغ.
ويواجه ساركوزي، الذي يسعى الى استعادة الرئاسة في انتخابات العام المقبل، منذ سنوات مزاعم بانه تسلم الملايين من القذافي خلال حملته الانتخابية الناجحة لفترة رئاسية ثانية في 2007.
وظهرت المزاعم ضد ساركوزي اول مرة في اذار (مارس) 2011 عندما كان القادة الفرنسيون يدفعون باتجاه التدخل العسكري في ليبيا الذي ادى الى اطاحة القذافي.
وبعد ذلك بعام وفيما كان ساركوزي يقوم بحملة للفوز بولاية ثانية، نشر موقع «ميديابارت» وثيقة وقعها رئيس الاستخبارات الليبية السابق موسى كوسا تشير الى الموافقة على منح 50 مليون يورو (54 مليون دولار بالسعر الحالي) لحملة ساركوزي.
وتاتي المقابلة مع تقي الدين قبل خمسة ايام من تنافس ساركوزي مع رئيس الوزراء السابق الان جوبيه وغيره من المتنافسين لاختيار مرشح لليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق