دولياتعالم

شي جينبينغ ودونالد ترامب يتفقان على الالتقاء قريباً

اتفق الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال مكالمة هاتفية الاثنين على الالتقاء قريباً لبحث العلاقات الثنائية، وفق ما افاد التلفزيون الرسمي الصيني «سي سي تي في» على موقعه الإلكتروني.

وقال شي لترامب الذي وجه انتقادات شديدة للصين خلال الحملة الانتخابية مهدداً بفرض ضريبة قدرها 45% على البضائع المستوردة من الصين، إن البلدين «بحاجة الى التعاون ويمكنهما التعاون في مواضيع كثيرة»، بحسب ما أورد موقع التلفزيون.
وتابع أن شي وترامب «تعهدا بالبقاء على اتصال وثيق وبناء علاقات عمل جيدة والالتقاء في وقت سريع لتبادل وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المتبادل وتطوير العلاقات الثنائية».
وكان الرئيس المنتخب الجمهوري شن خلال حملته الانتخابية هجمات شديدة على الصين ووصل الى حد وصفها بـ «العدوة»، مندداً خصوصاً بالمنافسة التجارية الصينية.
غير أن ترامب لم يكشف بعد نوايه حول الملفات الجيوسياسية الاسيوية الشائكة، وفي طليعتها البرنامج النووي لكوريا الشمالية القريبة جداً من بكين، ومبيعات الاسلحة الاميركية لتايوان، والخلافات الجغرافية في بحر الصين الجنوبي.
وبحسب المصدر ذاته، فإن ترامب قال خلال المكالمة الهاتفية إن الصين «بلد كبير ومهم» وأن «بوسع الولايات المتحدة والصين التوصل الى تعاون مفيد للطرفين».
ويتولى ترامب مهامه رسمياً في 20 كانون الثاني (يناير).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق