رئيسيسياسة عربية

«داعش» يستخدم دبابات خشبية وتماثيل بلحى في محاولة للخداع التكتيكي

يستخدم تنظيم الدولة الإسلامية نماذج خشبية لدبابات وعربات همفي في محاولة لتقويض الحملة الجوية التي يشنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة لدعم القوات العراقية في عمليات الموصل ويستخدم التنظيم أيضاً تماثيل بلحى تشبه المقاتلين المتشددين.

وعثر الجيش العراقي على مجموعة من النماذج الأسبوع الماضي في موقع تدريب انتزع السيطرة عليه من مجموعة شمالي الموصل آخر معقل كبير للدولة الإسلامية في البلاد. وتحاصر القوات الحكومية الموصل لكنها لم تخترقها حتى الآن سوى من اتجاه واحد.
وعند رؤية النماذج عن قرب فإنها تشبه الدمى لكنها قد تبدو مثل العربات الحقيقية من على بعد.
وقال مقدم في الجيش اليوم الأحد «مع تقدم قواتنا باتجاه المناطق التي نتولى تحريرها تستخدم داعش (الدولة الإسلامية) دبابات وعربات مصنوعة من الخشب لتشتيت الطائرات الحربية».
ولم يتضح مدى فاعلية هذه النماذج في إعاقة القصف الجوي الذي يلعب دوراً كبيراً في الحملة البرية التي تقوم بها القوات العراقية لطرد الدولة الإسلامية من مساحات واسعة من الأراضي استولت عليها في 2014.
وقال المتحدث باسم سلاح الجو الأميركي المتمركز في بغداد الكولونيل جون دوريان إن التحالف رصد استخدام الدولة الإسلامية لمثل هذه العربات لبعض الوقت.
وأضاف «نصفها بالخداع التكتيكي. وتفعل داعش ذلك وهذا تكتيك بالتأكيد يفضل الأعداء استخدامه».
وتابع «ليس مثيراً للقلق في الواقع مثل أشياء كثيرة رأيناها» مثل إضرام النار في مصنع للكبريت وإضرام النار في آبار النفط جنوبي الموصل.
وعثر أيضاً في موقع تدريب على عربتين مدرعتين كبيرتين استخدمهما المتشددون في شن هجمات وعثر أيضاً على بقايا أكثر من 12 سيارة ملغومة أبطلت القوات العراقية مفعولها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق