دولياترئيسي

ترامب يحدد اولوياته في الكونغرس: الصحة والهجرة والتوظيف

اعلن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب اثر لقائه في مبنى الكونغرس (الكابيتول) في واشنطن الخميس زعيمي مجلسي النواب والشيوخ ان اولويات العهد الجديد هي اصلاح القوانين المتعلقة بالصحة والهجرة والتوظيف.

وقال ترامب للصحافيين بعدما التقى رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين ثم زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل «لدينا الكثير من العمل للقيام به. علينا ان نعمل بكدّ على ملفات الهجرة والصحة، ونحن نفكر بالتوظيف، خصوصاً التوظيف».
ورافق ترامب في زيارته الى الكابيتول زوجته ميلانيا ونائب الرئيس المقبل مايك بنس الذي يعرف الكونغرس جيداً لانه كان عضواً في مجلس النواب قبل ان يصبح حاكما لولاية انديانا (الغرب الاوسط).
وقبل الاجتماع في الكابيتول تناول الرئيس المنتخب ونائبه الغداء مع راين في مطعم مجاور للكابيتول، وذلك بعدما التقى ترامب صباحا في البيت الابيض الرئيس باراك اوباما.
وقال راين ان «دونالد ترامب حقق احد اجمل الانتصارات التي رأيناها على الاطلاق، وسوف نحوّل هذا النصر الى تقدم للاميركيين».
اما ترامب فقال من جهته «سنقوم باشياء مذهلة بالنسبة الى الاميركيين، انا اتطلع للعمل بسرعة. وبصراحة في أقرب وقت ممكن»، مضيفاً «سواء تعلق الامر بالصحة او الهجرة او امور عديدة اخرى. سنخفض الضرائب وسنجعل الرعاية الصحية اقل كلفة. سوف نقوم بعمل ممتاز فعلاً في ما خص الصحة».
ولكن الرئيس المنتخب رفض الرد على سؤال يتعلق بالوعد الذي قطعه اثناء حملته الانتخابية في 2015 بفرض حظر على دخول المسلمين الى الولايات المتحدة، والذي عاد وقال لاحقاً انه مجرد اقتراح ليس اكثر.
وبالتوازي مع الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء انتخب الاميركيون ممثليهم في مجلسي النواب والشيوخ.
وتبدأ ولاية للكونغرس الجديد في 3 كانون الثاني (يناير) 2017 اي قبل 17 يوماً من بدء ولاية ترامب في 20 من الشهر نفسه.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق