دولياترئيسي

الرئيس المكسيكي هنأ ترامب واتفق وإياه على اللقاء قريباً

أعلن الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو الاربعاء انه اتصل هاتفياً بدونالد ترامب لتهنئته على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة واتفق واياه على اللقاء قريباً.
وقال بينيا نييتو في مؤتمر صحافي انه خلال المحادثة الهاتفية «اللطيفة والودية والمحترمة (…) اتفقنا مع الرئيس المنتخب على اللقاء سوياً، والافضل ان نلتقي خلال الفترة الانتقالية (قبل اداء ترامب قسم اليمين في كانون الثاني/يناير) لكي نحدد بوضوح الاتجاه الذي ستسلكه العلاقة بين بلدينا».
واضاف الرئيس المكسيكي «انا متفائل. من الواضح ان صفحة جديدة تفتح لدى تولي حكومة جديدة السلطة، ولكن اعتقد ايضاً ان هناك فرصة كبيرة» لتطوير العلاقات بين بلدينا.
من جهته اكد مصدر قريب من الحكومة ان المحادثة بين الرئيس المكسيكي والرئيس الاميركي المنتخب لم تتطرق الى مسألة الجدار الشائكة الذي توعد ترامب ببنائه على الحدود بين البلدين وارغام مكسيكو على دفع كلفة بنائه وذلك لوقف الهجرة غير الشرعية الى الولايات المتحدة.
وكان الرئيس المكسيكي قال في وقت سابق الاربعاء اثر الاعلان عن فوز ترامب انه «مستعد للعمل» مع الرئيس المنتخب، مشدداً على «الصداقة» بين البلدين.
وادت هزيمة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات الثلاثاء الرئاسية الى تدهور قيمة العملة المكسيكية (البيزو) الى مستوى قياسي تاريخي وسط مخاوف من اعادة النظر في الاتفاقات التجارية بين البلدين.
وتعرض بينيا نييتو لانتقادات لاذعة في بلاده لاستقباله في 31 اب (اغسطس) رجل الاعمال الثري في مكسيكو دون اصداره ادانة علنية لتصريحات المرشح الاميركي القاسية بشأن المهاجرين، خصوصاً بحق المكسيكيين منهم. فقد وصف ترامب هؤلاء اثناء حملته بانهم مغتصبون ومهربو مخدرات، مثيراً حنق المكسيكيين الذين احرقوا دمى على صورته.
كما تعهد ترامب بناء جدار حدودي بين البلدين ستسدد ثمنه مكسيكو، واعادة التفاوض على اتفاق التجارة الحرة في اميركا الشمالية معتبراً انه يفيد جارته الجنوبية اكثر من غيرها.
وسعى وزير المالية خوسيه انطونيو ميد الاربعاء الى الطمأنة بشأن تمتع الاقتصاد المكسيكي «بالقوة» الكافية لمواجهة «تقلبات» الاسواق بعد فوز المرشح الجمهوري الاميركي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق