رئيسيسياسة عربية

وزير اسرائيلي: فكرة اقامة دولة فلسطينية انتهت بعد فوز ترامب

قال وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت الاربعاء ان فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، داعياً اسرائيل الى التراجع عن فكرة اقامة هذه الدولة.
 
وراى بينيت الذي يتزعم حزب «البيت اليهودي» المتشدد ان «فوز ترامب يشكل فرصة لاسرائيل للتخلي فورا عن فكرة اقامة دولة فلسطينية». واضاف «هذا هو موقف الرئيس المنتخب (…) انتهى عهد الدولة الفلسطينية».
ودعت وزيرة العدل ايليت شاكد وهي كذلك من حزب «البيت اليهودي» ترامب الى الوفاء بوعده بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، في خروج عن سياسة الادارات الاميركية المتعاقبة سواء كانت ديموقراطية ام جمهورية.
كما دعت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية وهي من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ورئيس بلدية القدس نير بركات الى نقل السفارة الاميركية الى مدينة القدس.
وكان نتانياهو تسبب في جدل عندما استبعد اقامة دولة فلسطينية قبل الانتخابات العامة في 2015، الا انه عاد عن ذلك واعرب عن تاييده لحل الدولتين.
ويعتبر وضع القدس من بين اعقد القضايا في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، حيث يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، بينما يدعو الاسرائيليون الى ان تكون المدينة باكملها عاصمتهم.
وتعهد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق