اخبار النجومالاسبوع الفني

فادية طنب الحاج وخريف حافل مع 12 حفلة غنائيّة

بين شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (اكتوبر) 2016، قدمت الكانتاتريس اللبنانية فادية طنب الحاج حفلات عدة توزعت بين فلورنسا ومونسيليتشي (Monselice) في إيطاليا، وكالفي (Calvi) في كورسيكا، وفيزيل (Wesel) ودوسلدورف في ألمانيا، ومدينة الأنوار باريس. وقد تنوّعت برامج هذه الحفلات بحسب الفرق الموسيقية التي تعمل معها الفنانة طنب كمؤدية منفردة وووفقا للألوان الموسيقية الّتي تحتضنها المهرجانات المستضيفة.

ففي كورسيكا (13-15 أيلول/سبتمبر – حفلتان) كان البرنامج الفني بعنوان «محادثة» (Conversation)، وهو برنامج يتميّز بحضور الحاج الغنائي المنفرد في وسط فرقة غناء جماعي من أعرق الفرق الكورسيكية وأبعدها شهرة، فرقة A filetta المؤلفة من ستة مؤدين ذكور والمتخصصة في أداء نوع غنائي يعرف بالـ a capella البوليفوني، أي الغناء الصوتي البوليفوني البحت من دون مرافقة آلات موسيقية. وقد تضمن البرنامج مزيجا يتداخل فيه الترنيم السرياني بالترنيم البيزنطي بوليفونيا، مع دمج للتراث الغنائي الكورسيكي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج سيبثّ على التلفزيون الفرنسي France 3 في فترة أعياد الميلاد المقبلة.
وفي إيطاليا (22-23 أيلول/سبتمبر – حفلتان) قدّمت الفنانة اللبنانية برنامجاً غنائياً من ثلاث أصوات سولو بمشاركة مغنيتين منفردتين من إيطاليا وفرنسا. وقد تميز هذا البرنامج بالتنوع الإنشادي المؤدى بلغات عدة ومن وحي حضارات دينية مختلفة.
وفي ألمانيا (19-20 تشرين الأوّل/اكتوبر – حفلتان) كان البرنامج الموسيقي مع فرقة ساربند (Sarband) الألمانية المتخصصة في الموسيقى التراثية، وفيه أدت الفنانة اللبنانية مقطوعات كلاسيكية ليوهان سيباستيان باخ، ولكن باللغة العربية.
وفي باريس (21-23 تشرين الأول/اكتوبر – ثلاث حفلات) اشتركت الحاج كمغنية منفردة في الاستعراض الراقص الكبير بعنوان Puzzle، وهو من وضع مصمّم الرقص البلجيكي العالمي Sidi Larbi Cherkaoui، حيث أدّت ثلاث عشرة مقطوعة غنائية، بعضها بمواكبة من فرقة A filetta.
وتتابع الفنانة اللبنانية نشاطها قريبا بإحياء حفلتين غنائيتين: الأولى في دار الأوبرا المصرية (القاهرة) يوم الثاني عشر من تشرين الثاني (نوفمبر)، حيث تحلّ ضيفة في عمل فني من تأليف المؤلف الموسيقي السوري وعازف الكمان مياس اليماني، فتؤدي ست مقطوعات غنائية من تأليفه وواحدة من تأليف شقيقها الملحن سمير طنب.
أمّا الحفلة الأخيرة في موسم الخريف فستقدمها طنب في مدينة كييف يوم 28 تشرين الثاني (نوفمبر) بدعوة من السفارة اللبنانية في أوكرانيا بمناسبة عيد الاستقلال اللبناني. ويتضمن البرنامج موشحات وزعتها المؤلفة الأوكرانية Victoria Poleva لأوركسترا أوكرانية من خمسة وعشرين عازفاً سترافق طنب الحاج للمرة الأولى في هذا البرنامج الغنائي الجديد.   

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق