رئيسيسياسة عربية

بدء سريان هدنة روسية جديدة في حلب السورية

بدأ سريان هدنة انسانية جديدة اعلنت عنها روسيا من جانب واحد في مدينة حلب السورية عند الساعة التاسعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي على ان تستمر لعشر ساعات بهدف اجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الاحياء الشرقية المحاصرة.
وسيتم اجلاء الراغبين عبر المعابر الثمانية، بينها اثنان للمقاتلين، التي جرى تحديدها خلال الهدنة الروسية السابقة في تشرين الاول (اكتوبر) والتي استمرت ثلاثة ايام من دون ان تحقق هدفها بخروج جرحى او مدنيين ومقاتلين.
ودعا الجيش السوري مقاتلي الفصائل ومن يرغب من مدنيين الى الخروج من الاحياء الشرقية. واكد انه «من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء ستكون جميع المعابر الانسانية المعلنة سابقاً مفتوحة لخروج المسلحين ومن يرغب من المدنيين».
وحث الجيش السوري مقاتلي الفصائل على «وقف الاعمال القتالية (…) ومغادرة المدينة مع أسلحتهم الفردية عبر معبر الكاستيلو شمالاً ومعبر سوق الخير – المشارقة باتجاه ادلب»، اما المعابر الستة الاخرى فهي مخصصة مثل السابق لخروج المدنيين والجرحى والمرضى.
وعلق الجيش الروسي في 18 تشرين الاول (اكتوبر)، اي قبل يومين من الهدنة الانسانية السابقة، غاراته على الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، ولا تتركز حالياً سوى على مناطق الاشتباكات في غرب المدينة.
وتدور منذ 28 تشرين الاول (اكتوبر) اشتباكات عند اطراف الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في حلب اثر هجوم شنته فصائل مقاتلة بينها مجموعات اسلامية وجهادية (جبهة فتح الشام – جبهة النصرة سابقا – وحركة احرار الشام).
وبعد تصعيد الفصائل لهجومها صباح الخميس عمّ الهدوء ليلاً منطقة الاشتباكات، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.
وتعليقاً على الاعلان الروسي، قال ياسر اليوسف، عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين الزنكي، وهي من ابرز الفصائل المشاركة في معارك حلب، لفرانس برس «لسنا معنيين به ولا نثق بالروس ولا بمبادراتهم الرخيصة».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق