دولياتعالم

اعتقال 11 برلمانياً من حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد وانفجار يقتل 8 ويجرح 100

اعتقلت السلطات التركية الزعيمين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد وتسعة آخرين من نواب الحزب بالبرلمان في ساعة مبكرة يوم الجمعة بسبب إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم في ما يتعلق بجرائم ذات صلة «بدعاية إرهابية»”.
وقالت وزارة الداخلية التركية إن أوامر اعتقال صدرت بحق 13 نائباً بالبرلمان لكنه لم يتم اعتقال سوى 11 فقط لوجود اثنين من النواب التابعين للحزب بالخارج.
وقال محامون تابعون للحزب لرويترز إن الشرطة التركية داهمت منزلي زعيمي الحزب صلاح دمرداش وفيجن يوكسيكداج في ديار بكر أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية.
وقال الحزب في تعليق على تويتر «يدعو حزب الشعوب الديمقراطي المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء ضد انقلاب نظام إردوغان» في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
وداهمت الشرطة أيضاً وفتشت مقر الحزب في وسط أنقرة. وأظهرت لقطات تلفزيونية مسؤولين بالحزب يتشاحنون مع الشرطة خلال المداهمة وقال شاهد من رويترز إن الكثير من سيارات الشرطة والمركبات المسلحة أغلقت المداخل المؤدية إلى الشارع الذي يوجد فيه مقر الحزب.
وقال شاهد رويترز إن مجموعة من المحتجين حاولت الوصول إلى مكاتب الحزب وهي تردد شعارات لكن الشرطة أوقفتهم قبل أن يتمكنوا من دخول الشارع.
وترددت أنباء عن إيجاد صعوبة كبيرة في فتح مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفايسبوك بالإضافة إلى تطبيق واتساب للرسائل الفورية في أنحاء تركيا بعد بدء عمليات الاعتقال عند منتصف الليل.
وحزب الشعوب الديمقراطي هو ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان التركي حيث يمتلك 59 مقعداً من مقاعد البرلمان وعددها 550 مقعداً. وعادة ما يتمتع أعضاء البرلمان في تركيا بالحصانة من الملاحقة القضائية لكن الحصانة رفعت عن الحزب المؤيد للأكراد في وقت سابق هذا العام
وتتهم تركيا حزب الشعوب الديمقراطي بأنه له صلات بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا كمنظمة إرهابية.
وجرح عدد من الاشخاص في انفجار قوي لم يعرف سببه وقع الجمعة امام مبنى للشرطة في مدينة دياربكر، كما قال مسؤولون امنيون لوكالة فرانس برس.
والانفجار الذي وقع في منطقة باغلار، سمع دويه صحافي من وكالة فرانس برس موجود على بعد خمسة كيلومترات عن مبنى الشرطة. وقال هذا الصحافي ان عموداً من الدخان الابيض يغطي مكان الانفجار.
وتابع الصحافي انه سمع اطلاق نار بعد الانفجار.
وقال المسؤولون الامنيون لفرانس برس ان نحو عشرين شخصاً جرحوا اصابة اثنين منهم خطيرة، وارسلت سيارات اسعاف الى المكان.
ويأتي بعد ساعات على توقيف رئيسي «حزب الشعوب الديموقراطي» وعدد من نواب هذا الحزب.
وفي وقت لاحق اعلن رئيس الحكومة التركية ان الانفجار اسفر عن مقل ثمانية اشخاص وجرح اكثر من 100 جريح.

رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق