الاقتصادمفكرة الأسبوع

الكويت تواجه انخفاض عائدات النفط بإلغاء جميع أشكال الدعم الحكومي

تعاني الكويت، كسائر الدول المنتجة للنفط، من تراجع عائداتها جراء انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي دفع الإمارة الخليجية إلى البحث في إلغاء جميع أشكال الدعم الحكومي بحلول العام 2020.

تبحث الكويت في ظل انخفاض عائدات النفط، في إلغاء كل أشكال الدعم الحكومي بحلول العام 2020، بحسب ما نقلت صحيفة محلية الإثنين عن توصيات للجنة رسمية.
وأوردت صحيفة «القبس» أن لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعم المشكلة من قبل وزارة المالية، أفادت في تقرير لها أنها تهدف لخفض أشكال الدعم بشكل تدريجي «مع السعي إلى» إلغائها بحلول 2020.
ويشكل الدعم الحكومي احد المجالات الأساسية للميزانية الحكومية. وتبلغ قيمة الدعم والمساعدات الاجتماعية في موازنة السنة المالية الحالية ثلاثة مليارات دولار، أي زهاء خمسة بالمئة من مجمل الإنفاق.
وسبق للكويت أن رفعت الدعم عن بعض المشتقات النفطية، لا سيما الديزل. وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، بدأت الحكومة بتطبيق قرار رفع الدعم جزئيا عن الوقود، ما تسبب بأزمة سياسية أفضت إلى حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات برلمانية في تشرين الثاني (نوفمبر).
كما حازت الحكومة على دعم مجلس الأمة، قبل حله، لرفع أسعار المياه والكهرباء بالنسبة إلى المقيمين والشركات فقط. كما أقرت الحكومة تعويض المواطنين على رفع أسعار الوقود، من خلال تقديم زهاء 75 ليتراً من الوقود للمواطنين شهرياً.
وتعاني الكويت كغيرها من الدول النفطية من انخفاض إيراداتها جراء تراجع أسعار النفط عالميا منذ عام 2014. وسجلت الإمارة عجزا في ميزانية سنتها المالية المنتهية في 31 آذار (مارس)، بلغ 4،6 مليارات دينار (15،3 مليار دولار). وتتوقع الكويت تسجيل عجز يبلغ 29 مليار دولار في السنة المالية التي بدأت في الأول من نيسان (أبريل).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق