متفرقاتمن هنا وهناك

ترامب نجم معرض رسوم كاريكاتورية ساخرة في مكسيكو

يشكل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب مادة دسمة للكثير من رسامي الكاريكاتور في مكسيكو اذ يطلقون العنان لمخيلتهم لتقديم رسومات ساخرة عن هذا الملياردير الذي اثارت تصريحاته ضد جار الولايات المتحدة الجنوبي استياء كبيراً لدى المكسيكيين.

ويقام في العاصمة المكسيكية معرض بعنوان «ترامب: جدار من رسوم الكاريكاتور»، بعنوان مستوحى من الدعوة الشهيرة للمرشح الجمهوري الى اقامة جدار فاصل بين الولايات المتحدة والمكسيك، يجمع رسومات لفنانين مكسيكيين واجانب.
وقد شكلت مواقف دونالد ترامب استفزازاً للمكسيكيين في مناسبات عدة خصوصاً لدى وصفه اياهم بأنهم مجرمون ومغتصبون وتوعده بإعادة ملايين المهاجرين الاجانب الى ديارهم.
وقد اختار الرسامون الفكاهة وسيلة للرد مع بعض السمات المشتركة في اعمال عدة كالشعر المنتفخ وجدران الطوب والرموز النازية والبراز.
ويظهر احد اعمال الفنان المكسيكي انطونيو رودريغيس غارسيا الفيل الازرق والاحمر، رمز الحزب الجمهوري، وهو يتغوط روثا يشبه تسريحة الشعر الشهيرة لدونالد ترامب.
وفي عمل اخر له، يبدو المرشح شبيهاً بشخصية العم سام موجهاً اصبعه الى الجمهور وقائلاً «انا اكرهكم» بدل شعار«احتاج اليكم» الذي كان يرمي الى استقطاب متطوعين للمشاركة في الحرب.
وركز رسام الكاريكاتور خوسيه روبيو مالاغون من ناحيته على تسريحة شعر دونالد ترامب مظهراً اياها على شكل يد تؤدي التحية الفاشية.
كذلك شكلت المقارنة بين خطابات ترامب مع مواقف اليمين المتطرف لازمة تكررت في اعمال عدة من بينها رسم للبلجيكي لوك ديسخيماكر المعروف ايضاً باسم «او سيكوير» والذي يتراءى للناظر الى رسمه للوهلة الاولى انه امام تجسيد للزعيم النازي ادولف هتلر بفعل تسريحة شعره وشاربه القصير، لكن مع التمعن اكثر بالعمل يمكن ملاحظة طيف دونالد ترامب.
وتظهر اعمال اخرى اكثر وضوحاً المرشح على شكل قرد يضع على كتفه شارة عليها الصليب المعقوف النازي او تبينه كنسخة شقراء عن الديكتاتور الالماني.

«كوميدي بالفطرة»
صاحب فكرة هذا المعرض هو ارتورو كيمكس الرسام ورئيس الاتحاد الايبيري الاميركي لرسامي الغرافيك الساخرين. فقبل اربعة اشهر، طلب من رسامي كاريكاتور تقديم اسهاماتهم لانجاز كتاب في شأن دونالد ترامب.
وقد تلقى مئات الرسومات استخدم منها 350 لانجاز الكتاب الذي بيعت الفا نسخة منه. بعدها سعى الى توسيع المشروع ما دفعه الى اطلاق المعرض الذي بدأ الاسبوع الماضي ويستمر حتى كانون الاول (ديسمبر).
ويقر كيمكس البالغ 57 عاماً إن «شخصية ترامب سهلت علينا المهمة»، مضيفاً «انه شخصية كوميدية بالفطرة».
ويشير الى ان ترامب «غزا» مخيلة الرسامين حتى ان بعض الرسامين في المكسيك «توقفوا عن انجاز رسومات عن السياسيين المكسيكيين واستبدلوها باخرى عن دونالد ترامب لأنه يوفر الكثير من المواد» للرسم.
وهو يدل الى عملين انجزهما عن دونالد ترامب يظهر فيهما شعره على شكل جدار من الطوب في الأولى ولسان في الثانية.
ويقول «لقد اخترت اللسان تحديداً بسبب قدرته على التلفظ بالهراء».
وبعد المكسيك، ينتقل المعرض الى شيكاغو ونيويورك ثم الى بنما وكولومبيا.
ساكي كاميو يابانية في الحادية والعشرين تدرس الاسبانية في العاصمة المكسيكية اختارت عملها المفضل وهو دمية روسية (ماتريوشكا) على شكل ترامب تتضمن في داخلها دمى اخرى لهتلر والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والديكتاتور الايطالي بينيتو موسوليني.
وتقول «ثمة اساس تاريخي للعنصرية ولهذا السبب ترامب موجود اليوم. ظهوره ليس وليد صدفة».
أما المكسيكي لويس انطونيو اينغفوي امايا وهو موظف في مطعم فقد اعجب كثيراً برسم كاريكاتوري يظهر شخصاً مكسيكياً يجلد ترامب لدى قيام الاخير بوضع الاسمنت على جدار من الطوب.
ويقول «الامر اشبه بمواطن مكسيكي يقول له: تريد الجدار؟ شيده بنفسك».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق