أبرز الأخبارسياسة عربية

روسيا: «الهدنة الانسانية» اليوم الخميس في حلب ستستمر 11 ساعة

اعلن الجيش الروسي الاربعاء ان «الهدنة الانسانية» الخميس في حلب ستستمر 11 ساعة الامر الذي من شأنه ان يسمح باجلاء المدنيين وانسحاب المقاتلين من الاحياء الشرقية في المدينة.
وقال الجنرال سيرغي رودسكوي من هيئة الاركان الروسية ان وقف اطلاق النار الشامل الذي يبدأ الخميس في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5،00 ت غ) «سيتم تمديده ثلاث ساعات وسيستمر حتى الساعة 19،00 بالتوقيت المحلي» (16،00 ت غ).
واوضح ان المقاتلات الروسية والسورية «ستبقى على مسافة 10 كلم من حلب» خلال الهدنة.
واضاف انه سيتم صباح الخميس فتح ثمانية ممرات انسانية هي ستة لاجلاء المدنيين والمرضى والجرحى واثنان لانسحاب المقاتلين لكن يمكن ايضاً ان تستخدم للمدنيين.
وتابع رودسكوي ان المرضى او الجرحى في الاحياء الشرقية بامكانهم تلقي العلاج في مستشفيات حلب الغربية «اذا كانوا يرغبون في ذلك».
وتقع منافذ الممرات الانسانية لمغادرة المدينة اساساً قرب مدارس ومساجد وسيتم رصدها من قبل طائرات بدون طيار، بحسب المصدر.
واوضح رودسكوي ان تسع حافلات وسبع سيارات اسعاف سترسل نحو الممرات الانسانية في شمال حلب وسترسل ثماني حافلات وثماني سيارات اسعاف الى الجنوب.
واضاف ان موظفين من بعثة الامم المتحدة ومتطوعين من الهلال الاحمر السوري سيساعدون في اجلاء المدنيين ويرافقونهم طوال الطريق بعد مغادرة حلب.
وتابع الجنرال الروسي ان عملية الاجلاء ستبث على موقع وزارة الدفاع الروسية بشكل مباشر بفضل كاميرات المراقبة التي نصبت قرب ممرات انسانية.
وقال ان سكان حلب الشرقية والمسلحين تم ابلاغهم «مسبقاً» بالاماكن التي تشكل ممرات انسانية وتنظيم المرور عبر هذه الممرات.
واضاف الجنرال الروسي «تم نشر هذه المعلومات في وسائل الاعلام السورية، وعلى شبكة الانترنت، وارسلت عن طريق الرسائل النصية كما اعلنت بواسطة مكبرات الصوت».
واضافة الى ذلك، تم توزيع اكثر من 150 الف منشور في حلب كما سيتم توزيع نحو 300 الف اخرى بحسب قوله.
واكد رودسكوي ان «الطرفين الروسي والسوري نفذا كل الالتزامات المرتبطة بتطبيق عملية انسانية في شرق حلب».
وخلص الى القول «نأمل في ان تتمكن الولايات المتحدة والاطراف المعنية الاخرى من التاثير على قادة فصائل مسلحة من اجل ضمان اجلاء مرضى ومصابين وكذلك مدنيين وانسحاب مسلحي المعارضة».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق