دولياترئيسي

لودريان: معركة الموصل ستستمر «اسابيع او حتى اشهراً»

حذر وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان الثلاثاء من ان معركة استعادة مدينة الموصل العراقية من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية يمكن ان تستمر «اسابيع عدة او حتى اشهراً».
وقال خلال زيارة الى معرض صناعات الدفاع البحرية «يورونافال» في بورجيه قرب باريس «انها معركة ستكون طويلة، وليست حرباً خاطفة. وستستمر لفترة طويلة، اسابيع عدة او حتى لاشهر».
وحذر من ان «مدينة تضم مليون ونصف مليون نسمة تعني مسألة طويلة الامد، اسابيع عدة او ربما اشهر عدة».
واكد الوزير الفرنسي على الاهمية التي يوليها التحالف الدولي وخصوصاً فرنسا لدعم القوات العراقية من اجل استعادة الموصل. وقال «انها بؤرة عدونا. انطلاقاً من الموصل والرقة (سوريا) دبرت الاعتداءات التي وقعنا ضحايا لها وتدبر خطط اخرى».
وتابع «لذلك يجب ضربهم وهذا ما سنفعله مع العراقيين بدعم من التحالف».
وذكر لودريان بانه سيجتمع مع نظرائه في التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية بمن فيهم الاميركي اشتون كارتر في 25 تشرين الاول (اكتوبر) في باريس «لمناقشة سير العمليات».
واضاف انه يجب ايضاً «اعداد ما سيجري بعد المعركة».
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت اعلن الثلاثاء ان فرنسا والعراق سينظمان الخميس في باريس اجتماعاً وزارياً بحضور عشرين دولة «لتحضير المستقبل السياسي» للموصل بعد الهجوم.
وقال لودريان ان «قوات التحالف مثل فرنسا، هي لدعم (…) القوات الموجودة على الارض، في المعركة، هي القوات العراقية والبشمركة» اي المقاتلين الاكراد.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق