أرقامارقام الأسبوع

ارتفاع اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة يوم الأربعاء مدعومة بمؤشرات على تراجع إنتاج الخام في الصين وهبوط المخزونات الأميركية فيما دعمت أيضا تصريحات متفائلة من أوبك بشأن خفض مزمع لإنتاج السوق.

وقال متعاملون إن انخفاض الدولار بوتيرة طفيفة دعم ارتفاع أسعار النفط أيضاً إذ يجعل شراء الخام أرخص تكلفة للدول التي تستخدم عملات أخرى مما قد يحفز الطلب.
وبحلول الساعة 0922 بتوقيت غرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 52،42 دولار للبرميل مرتفعاً 74 سنتاً فيما صعد خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 73 سنتاً إلى 51،02 دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الأربعاء إن أسواق النفط بلغت نهاية منحنى نزولي حاد في الوقت الذي تتحسن فيه العوامل الأساسية ويستعيد العرض والطلب توازنهما.
ودعا الوزير السعودي منتجي النفط من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للمساهمة في تحقيق استقرار بالسوق قائلاً إن دورهم مهم شأنهم في ذلك شأن دور أعضاء أوبك.
وقال الفالح «قوى السوق تعمل بوضوح بعد فترة اختبار لأسعار النفط عند أقل من 30 دولاراً للبرميل… الطلب على النفط يتزايد بمعدل جيد رغم تباطؤ النمو العالمي».
وفي الوقت الذي تستعد فيه أكبر الدول المصدرة للنفط لمناقشة أول خفض للإنتاج في ثمانية سنوات الشهر المقبل فإن ضغط الانخفاض المستمر في أسعار النفط على المنتجين ذوي التكلفة المرتفعة بات واضحاً.
وانخفض إنتاج الصين من النفط الخام 9،8 في المئة إلى 3،89 مليون برميل يومياً قرب أدني مستوياته في ست سنوات وذلك في ثاني أكبر تراجع على أساس سنوي في تاريخها.
وأضافت زيادة في معدلات التكرير في أكبر مستهلك للنفط في العالم الشهر الماضي المزيد من الدعم لأسعار الخام بجانب انخفاض الإنتاج.
وقامت الصين بتكرير 43،8 مليون طن (10،7 مليون طن) من النفط الخام في أيلول (سبتمبر) بارتفاع 2،4 بالمئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال معهد البترول الأميركي في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام الأميركية انخفضت 3،8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 تشرين الأول (اكتوبر) إلى 467،1 مليون برميل.
ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن البيانات الرسمية لمخزونات الخام والوقود في وقت لاحق اليوم الأربعاء.
ودعم محمد باركيندو أمين عام منظمة أوبك السوق بتصريحه أنه واثق إزاء فرص الاتفاق على خفض مزمع في إنتاج أوبك.
وقال باركيندو «أنا متفائل بأننا سنتوصل إلى اتفاق».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق