رئيسيسياسة عربية

البنتاغون يلتزم الحذر إزاء هجوم على مدمرة أميركية في اليمن

رفضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) القول يوم الاثنين إن كانت المدمرة ماسون استهدفت بعدد من الصواريخ التي أطلقت من اليمن يوم السبت مثلما كان يعتقد من قبل قائلة إن مراجعة تُجرى لتحديد ما حدث.
وإذا ثبت أن المدمرة التي تحمل صواريخ موجهة استهدفت يوم السبت فسيكون لذلك تداعيات عسكرية إذ إن الولايات المتحدة هددت بالرد مرة أخرى إذا تعرضت سفنها لإطلاق نار من أراض يسيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.
ونفذت الولايات المتحدة ضربات بصواريخ كروز ضد مواقع رادار في اليمن يوم الخميس بعد محاولتين مؤكدتين الأسبوع الماضي لضرب المدمرة ماسون بصواريخ كروز من الشاطىء.
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك خلال مؤتمر صحفي «ما زلنا نقوم الوضع. لا تزال هناك بعض العناصر التي نحاول استيضاحها بأنفسنا في ظل الخطر -الخطر المحتمل – المحدق بأفرادنا».
وكشف الأميرال جون ريتشاردسون قائد العمليات البحرية الواقعة الأحدث خلال مناسبة في بالتيمور يوم السبت قائلاً إن المدمرة ماسون «تعرضت مجدداً في ما يبدو لهجوم في البحر الأحمر».
وأشار كوك إلى أن طاقم المدمرة رصد ما يبدو أنه خطر صاروخي ورد بالشكل المناسب.
لكن مسؤولين أميركيين حذروا من أن تفاصيل الحادث لا تزال قيد المراجعة. ولم يتضح متى سيصدر تحديد نهائي لعدد الصواريخ التي أطلقت بالفعل على المدمرة ماسون إن كانت قد أطلقت من الأساس.
ودمرت صواريخ كروز الأميركية التي أطلقت يوم الخميس ثلاثة مواقع رادار في مناطق باليمن تسيطر عليها قوات الحوثيين في أول تدخل عسكري مباشر من واشنطن ضد أهداف خاضعة لسيطرة الحوثيين في الصراع اليمني.

رد فعل على الحملة
منذ آذار (مارس) 2015 يشهد اليمن حرباً تضع الحوثيين المدعومين من جنود موالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح في مواجهة الحكومة المعترف بها دولياً للرئيس عبد ربه منصور هادي.
ونفى الحوثيون إطلاق صواريخ على المدمرة الأميركية. لكنهم تعهدوا بالرد بعد ضربة جوية بقيادة السعودية على مجلس عزاء في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين الأسبوع الماضي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق