دولياترئيسي

ساركوزي يدافع عن نفسه في اول مناظرة بين مرشحي اليمين للرئاسة في فرنسا

تحدث جوبيه عن «الامل» مؤكداً ان «فرنسا ستصبح مجدداً بلداً عظيماً يحلو العيش فيه»

بدا الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في موقع دفاعي في مواجهة انتقادات المرشحين الآخرين للانتخابات التمهيدية لليمين في فرنسا، وذلك في اول مناظرة جرت الخميس واكتفى الاوفر حظاً بينهم آلان جوبيه بعرض برنامجه خلالها.

وراوحت المناظرة بين تبادل الاتهامات بين المرشحين وعرض مقترحات من قبل المرشحين السبعة وهم ستة رجال وسيدة.
واستهدفت الانتقادات خصوصاً ساركوزي الذي تولى رئاسة فرنسا من 2007 الى 2012 وخصوصاً في قضية الهوية التي تعد اساسية في الحملة اليمينية جداً للرئيس السابق، مؤكدين انها ليست اولوية لدى الفرنسيين.
واشار استطلاع للرأي قبل المناظرة الى ان الفرنسيين ينتظرون من المرشحين التطرق الى البطالة التي تطال عشرة بالمئة من السكان، ثم مكافحة الارهاب بعد الاعتداءات الجهادية العديدة منذ 2015، فمسألة الهجرة واخيراً الهوية (4 بالمئة).
من جهته، تحدث جوبيه الذي يحظى بدعم اليمين المعتدل والوسط عن «الامل»، مؤكداً ان «فرنسا ستصبح مجدداً بلداً عظيماً يحلو العيش فيه».

قبل ساعات من المناظرة كشف استطلاع تقدم جوبيه على ساركوزي بفارق كبير
وتنطوي الانتخابات التمهيدية على رهان كبير اذ ان الفائز فيها يتمتع بفرص كبيرة للفوز في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي في ايار (مايو) في مواجهة مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبن، كما تشير استطلاعات الرأي.
ومنذ اللحظة الاولى للمناظرة، هاجم وزير الميزانية السابق جان فرنسوا كوبيه ساركوزي، معتبراً انه لم ينجز «القطيعة» التي تحدث عنها في حملته الرئاسية في 2007. ورد الرئيس السابق «حكمنا معاً»، واعداً بتناوب «حيوي وفوري وملموس».
وعلق وزير الزراعة السابق برونو لومير على الفور قائلاً «اذا كنت تريد ان يستمر كل شيء مثلما كان فكل شيء واضح هنا». ورد ساركوزي «كل شخص يمكنه التفكير كما يريد. واذا كنا جميعنا مرشحين فلاننا لا نملك الافكار نفسها».
وحول المشاكل القضائية التي يواجهها، اكد ساركوزي انه بريء تماماً. وقال ان «ملفي القضائي بعد 37 عاماً من الحياة السياسية ناصع». والرئيس السابق متهم في قضيتين منفصلتين تسممان حملته.
اما جوبيه الذي ادين في 2004 في قضية وظائف وهمية، فقال انه اذا كان الفرنسيون «يرون ان خطأي يمنعني من الترشح، فلن يقوموا بانتخابي».
وكادت تغيب عن المناظرة الانتقادات لحكومة الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند الذي تراجعت شعبيته الى حد كبير منذ انتخابه في 2012. وسيعلن هولاند في كانون الاول (ديسمبر) ما اذا كان سيترشح للانتخابات المقبلة.
وقبل ساعات من المناظرة، كشف استطلاع للرأي ان جوبيه يتقدم بفارق كبير على ساركوزي في الدورة الاولى من الانتخابات التمهيدية لليمين (42 بالمئة مقابل 28 بالمئة).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق