رئيسيسياسة عربية

دول الخليج وتركيا تأسف لعدم تحرك المجتمع الدولي حيال حلب

اعربت دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا عن اسفها لعدم تحرك المجتمع الدولي حيال الوضع في مدينة حلب السورية، لا سيما في ظل القصف الجوي المكثف لطيران النظام وروسيا وذلك في ختام اجتماع مشترك عقد الخميس في الرياض.
ودان بيان صادر عن اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، «تصعيد العمليات العسكرية في حلب من قبل النظام ومؤيديه من قصف جوي عشوائي ضد السكان المدنيين والبنية التحتية للمستشفيات ودور العبادة والأسواق والمدارس ومحطات المياه، باعتبارها عدواناً سافراً يخالف القوانين الدولية والمبادىء الإنسانية والأخلاقية».
ودعوا «المجتمع الدولي إلى استنكار الجرائم البشعة التي ترتكب ضد أبناء حلب والمدن السورية كافة، وعبر الوزراء عن الأسف الشديد من عدم تمكن مجلس الأمن من اتخاذ قرار بشأن وقف الحملة الجوية وقصف المدنيين في حلب، مطالبين مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان ورفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق».
وكثف سلاح الطيران التابع لنظام الرئيس بشار الاسد والمدعوم من الطيران الروسي، من غاراته في الآونة الاخيرة، على الجزء الشرقي من حلب الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 70 مدنياً على الاقل الثلاثاء والاربعاء في قصف جوي ومدفعي على حلب، تزامناً مع محاولات تشنها قوات النظام وحلفاؤهم للتقدم في الاحياء الشرقية.
وقدمت نيوزيلندا، احدى الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، مشروع قانون الاربعاء لوقف الغارات الجوية على حلب. واتت الخطوة في أعقاب فشل المجلس في تبني مشروعي قرار حول حلب، احدهما روسي سقط بالتصويت، والآخر فرنسي استخدمت موسكو حق النقض «الفيتو» ضده.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق