رئيسيسياسة عربية

الأسد لصحيفة روسية: استعادة السيطرة على حلب ستدحر الإرهابيين إلى تركيا

قال الرئيس السوري بشار الأسد لصحيفة روسية يوم الجمعة إن استعادة الجيش السوري السيطرة على مدينة حلب التي تجدد قصفها في محاولة للسيطرة على القطاع الخاضع لسيطرة المعارضة منها ستكون «نقطة انطلاق مهمة جداً» لدحر «الإرهابيين» إلى تركيا.

وقال عمال إغاثة إن الجيش السوري بدعم من طائرات حربية روسية قتل أكثر من 150 شخصاً في شرق حلب هذا الأسبوع في إطار الحملة على المدينة.
وأثار ارتفاع عدد الضحايا في حلب حيث تحولت المباني إلى أنقاض أو هدمت أسقفها وجدرانها موجة غضب عالمية وجدد الجهود الدبلوماسية فتقرر إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وروسيا يوم السبت.
وقال الأسد في المقابلة مع صحيفة كومسومولسكايا برافدا الروسية «ينبغي الاستمرار في تطهير هذه المنطقة ودحر الإرهابيين إلى تركيا ليعودوا من حيث أتوا أو لقتلهم. ليس هناك خيار آخر». وأضاف «حلب ستكون نقطة انطلاق مهمة جداً للقيام بهذه الخطوة».
ومع تكثيف الضربات الجوية والقصف على شرق المدينة منذ يوم الثلاثاء بعد فترة وجيزة من الهدوء النسبي وافقت الحكومة السورية على خطة للأمم المتحدة للسماح بدخول قوافل المساعدات إلى أغلب المناطق المحاصرة في سوريا باستثناء حلب.
وأسفرت الحرب الأهلية – التي دخلت عامها السادس – عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد ملايين في حين استقطبت قوى إقليمية ودولية وألهمت هجمات متشددين إسلاميين في الخارج.
ويحظى الرئيس بشار الأسد بدعم من القوات الجوية الروسية والحرس الثوري الإيراني ومقاتلين شيعة من دول عربية مجاورة في حين تلقى قوى سنية تسعى لاطاحته الدعم من تركيا الولايات المتحدة ودول عربية خليجية.
وقال الأسد للصحيفة إن الحرب في بلاده باتت صراعا بين روسيا والغرب. وأضاف «ما رأيناه في الأسابيع وربما الأشهر القليلة الماضية هو ما يشبه الحرب الباردة وربما أكثر… لا أدري ماذا أسميه لكنه ليس شيئاً ظهر مؤخراً لأنني لا أعتقد أن الغرب وخصوصاً الولايات المتحدة أوقفوا حربهم الباردة حتى بعد انهيار الاتحاد السوفياتي».
وقال الأسد إن تحركات تركيا في سوريا تمثل «غزواً وتتنافى مع القانون الدولي والأخلاق وضد سيادة سوريا».

«ربما يصل إلى جرائم حرب»
وقال مسؤول من الدفاع المدني إن ضربات جوية قتلت يوم الخميس 13 شخصاً في أحياء الكلاسة وبستان القصر والصاخور في المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة في حلب في حين وضع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي مسودة بيان يتهم سوريا وحلفاءها بعنف «ربما يصل إلى جرائم حرب».

أوباما يدرس الخيارات
وقال مسؤولون أميركيون إن من المقرر أن يجتمع الرئيس باراك أوباما مع كبار مستشاريه للسياسة الخارجية اليوم الجمعة لبحث الخيار العسكري وخيارات أخرى في سوريا.
ويرى بعض المسؤولين أنه يتعين على الولايات المتحدة العمل بقوة أكبر في سوريا وإلا واجهت خطر خسارة ما تبقى من نفوذ لها على المعارضة المعتدلة وحلفائها من العرب والأكراد والأتراك في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.
ويقول المسؤولون الأميركيون إنهم يستبعدون أن يأمر أوباما بشن غارات جوية أميركية على أهداف للحكومة السورية وأكدوا على أنه ربما لا يتخذ أي قرارات في الاجتماع المقرر لمجلس الأمن القومي.
ودعت موسكو يوم الخميس دول المنطقة إلى عدم تزويد مقاتلي المعارضة السورية بصواريخ محمولة مضادة للطائرات وحذرت من أن أي إجراء عدائي ضد القوات الروسية لن يمر دون رد مناسب.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق