رئيسيمفكرة الأسبوع

اجتماع غير رسمي بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في أوبك في اسطنبول

أعلن وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة ان اجتماعاً غير رسمي بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) سيعقد في اسطنبول بمناسبة المؤتمر العالمي للطاقة المقرر بين الثامن والعاشر من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وقال بوطرفة لتلفزيون النهار «سيكون هناك اجتماع غير رسمي ما بين منطمة أوبك وبعض البلدان خارج أوبك خلال أسبوع مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول».
وفي رده على سؤال لصحيفة الشروق الصادرة الخميس اكد بوطرفة أن «روسيا مستعدة للتعاون إذا اتفقت دول الأوبك في ما بينها،(…) ونأمل ان يكون هناك لقاء قريب مع الطرف الروسي في تشرين الاول (أكتوبر)».
وانتهى اجتماع دول أوبك بالجزائر الاسبوع الماضي بالاتفاق على خفض انتاجها الى ما بين 32،5 و33 مليون برميل يومياً، بينما كان الانتاج يبلغ 33،47 مليون برميل في آب (اغسطس) الماضي بحسب وكالة الطاقة الدولية.
واوضح وزير الطاقة الجزائري لقناة النهار ان الهدف بالنسبة الى دول اوبك «هو الوصول في 2017 الى سعر ما بين 50 و55 دولاراً للبرميل» و«اذا تحقق فسنكون قد حققنا نتيجة كبيرة».
واضاف ان المنظمة «ستقوم السوق» خلال قمة المنظمة في فيينا في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل «واذا كان تخفيض 700 الف برميل لا يكفي (لتحقيق هذا الهدف) فيمكن ان نزيد».
وتابع «ما دام ان اوبك توحدت واصبحت تتحدث بصوت واحد فقد أصبح كل شيء سهلا. واذا تطلب الامر ان نخفض الانتاج بـ 1% اخرى فسنخفض».
وستشكل لجنة عليا لتحديد مستويات الانتاج التي يمكن ان تطبق على كل بلد. وهذه اللجنة ستبدأ حواراً مع الدول الكبرى غير الاعضاء في اوبك ولا سيما روسيا ثاني بلد منتج للنفط في العالم، من اجل المشاركة في جهود اعادة توازن الاسواق.
وبحسب بوطرفة فان روسيا «منذ البداية كان موقفها واضحا وهي مستعدة للتعاون إذا اتفقت دول الأوبك في ما بينها، ولذلك سننتظر اجتماع فيينا لتتضح الرؤية أكثر» كما صرح لصحيفة الشروق.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق