صحة

ولبست وزارة الصحة الرداء الزهري!

أطلقت وزارة الصحّة العامّة معايير  توجيهية جديدةلتحسين فعّالية وجودة الصورة الشعاعية للثدي في المستشفيات الحكومية في لبنان، كمرحلة أولى من مشروع أكثر شموليةيتعلّق بخطّة متكاملة للتقويم الصحّي التقني.

وكشفت الوزارة النقاب،في إطارشهر التوعية حول سرطان الثدي، عن قرار  وزاري تم استصداره لأول مرة في لبنان تغطي بموجبه وزارة الصحة العامة نفقات عمليات ترميم  الثدي بعد استئصاله ابتداءً من شهر تشرين الأول (اكتوبر) الحالي.

جرى الإعلان عن المعايير التوجيهية الجديدة للصورة الشعاعية والقرار الوزاري في مؤتمر صحفي أطلقت خلاله الحملة الوطنية الخامسة عشرة للتوعية حول سرطان الثدي برعاية السيّدة لمى تمّام سلام، وبالتعاون مع شركة «روش لبنان» وبدعم من نقابات أطباء لبنان وصيادلة لبنان والممرّضين والممرّضات والقابلات القانونيّات ونقابة المستشفيات الخاصّة في لبنان والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية والجمعية اللبنانية لأطبّاء التورّم الخبيث والجمعية اللبنانية للطبّ الشعاعي، إضافة إلى جمعيات مساندة المرضى إلى جانب اللجنة الوطنية لسرطان الثدي.
وحضر وزير الصحّة العامة وائل أبو فاعور والأطباء ناجي الصغير وفيصل القاق وجوزف مقدسي وألفت برّو ورندة عطيّة.   
وسيتمّ اعتماد معايير توجيهية جديدة خلال المرحلة التمهيدية داخل المستشفيات الحكوميّة في خمس مناطق هي بيروت، جبل لبنان، الجنوب، الشمال والبقاع. وتغطي أربعة جوانب أساسية هي الجانب التقني والفعالية السريرية الخاصة بالصورة الشعاعية للثدي، ومسيرة السيدة بعد خضوعها للصورة وجودة الإجراءات المتبعة. وسيتيح تقويم  هذه المعايير فرصة توصيف الوضع الحالي بدءاً من تطوير بروتوكول توجيهي يغطّي مختلف جوانب الصورة الشعاعية من مادية وتقنية وتنفيذه بهدف تحسين جودتها في المستشفيات الحكومية اللبنانية.
وفي المناسبة، ارتدى مبنى وزارة الصحة العامة حلّته الوردية دعماً لحملة هذا العام طوال شهر تشرين الاول (أكتوبر)  لتشجيع ومؤازرة النساء في نضالهن ضد سرطان الثدي.
وتمتد حملة التوعية الوطنية على مدى ثلاثة أشهر، ما يتيح للنساء فرصة الاستفادة من الحسم على الصورة الشعاعية للثدي حتى نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2016، حيث ستخفّض المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة في جميع أرجاء لبنان كلفة الصورة الشعاعية إلى أربعين ألف ليرة لبنانية، بينما ستقدّم المستشفيات الحكومية الصورة الشعاعية للثدي مجاناً طوال فترة الحملة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق