دولياترئيسي

ترامب يتحدث عن براعته في قوانين الضرائب والقضاء يأمر مؤسسته بوقف جمع الهبات

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب يوم الاثنين إنه «استخدم ببراعة» قوانين الضرائب الأميركية لصالحه بمحاولته الحد من المبلغ الذي دفعه للضرائب مشيراً إلى أن ذلك ساعده على البقاء خلال فترة صعبة في سوق العقارات.
وقال ترامب أمام حشد في بويبلو في ولاية كولورادو «كنت قادراً على استخدام قوانين الضرائب في هذا البلد وبصيرتي المهنية في الخروج من الفوضى العقارية… في حين تمكن قليلون من فعل ما فعلت».
وكانت هذه هي أول تعليقات مطولة لترامب منذ أن قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ترامب مني بخسارة 916 مليون دولار في 1995 وأن التخفيضات الضريبية الكبيرة التي حصل عليها نتيجة لذلك ربما أعفته من سداد ضريبة الدخل الاتحادية لما يصل إلى 18 عاماً.
ودحض ترامب قصة الصحيفة في بويبلو قائلاً إن وسائل الإعلام كانت «مهووسة بقضية الضرائب المزعومة التي تعود للتسعينيات».
وعلى الرغم من ذلك فإن حملة ترامب لم تعلن أن قصة نيويورك تايمز غير دقيقة.
وردت الحملة على التقرير ببيان قالت فيه إن الصحيفة حصلت على الوثيقة الضريبية بشكل غير قانوني ووصفتها بأنها تعمل كذراع لحملة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وفي نيويورك امر قضاء ولاية نيويورك مؤسسة دونالد ترامب بالتوقف عن جمع هبات، في نبأ سيء آخر لحملة المرشح الجمهوري الذي تنهال عليه المشاكل منذ اسبوع.
وجاء في رسالة للنائب العام لولاية نيويورك بتاريخ الجمعة، ان مؤسسة ترامب ليست مسجلة بالطريقة الصحيحة لدى مكتب الاعمال الخيرية لولاية نيويورك ولم يسبق ان قدمت المعلومات المالية الاجبارية المرتبطة بانشطتها.
وامر لذلك النائب العام المؤسسة «بوقف الدعوة الى تقديم هبات او اي نشاط آخر لجمع اموال في نيويورك» ومنحها 15 يوماً لتقديم الوثائق المطلوبة.
وتتعرض مؤسسة ترامب منذ اسابيع لانتقادات.
وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت الشهر الماضي ان ترامب استخدم المؤسسة لدفع غرامات اثر محاكمة، وهو اجراء يبدو انه يتعارض مع القواعد المالية.
كما اتهمت الصحيفة ايضاً ترامب بدفع 280 الف دولار كتعويضات باسمه في تسويات ودية، في حين يجب ان تستخدم اموال المؤسسة فقط لغايات خيرية.

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق