الاقتصادمفكرة الأسبوع

البنك المركزي المصري يعلن تعويم الجنيه

اعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس تعويم الجنيه المصري وترك حرية تسعيره للمصارف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في مصر منذ شهور عدة بسبب الضغوط على الدولار.

وفي بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، قال البنك المركزي انه «قرر اتخاذ إجراءات عدة لتصحيح سياسة تداول النقد الاجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف إستعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء تماما السوق الموازية للنقد الأجنبي».
كما اعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة على الودائع بالجنيه المصري «بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14،75%» والى «15،75%» بالنسبة الى الاقراض.
وكان السعر الرسمي للجنيه مقارنة بالدولار (وهو العملة الاجنبية الرئيسية في مصر) محدداً منذ شهور عدة بـ 8،8 جنيه مقابل الدولار.
ولكن بسبب النقص الحاد في موارد مصر من العملات الاجنبية الناجم عن الاضطرابات الامنية والسياسية منذ اطاحة حسني مبارك في 2011، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال الايام الاخيرة ليصل الى 18 جنيها نهاية الاسبوع الماضي.
وابرمت مصر في آب (اغسطس) الماضي اتفاقاً مبدئياً مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات لتنفيذ برنامج اصلاح اقتصادي ومالي يتضمن اجراءات عدة من بينها تحرير سعر صرف العملة المصرية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق