دولياترئيسي

فرنسا: سياسة ترامب الخارجية «مشوشة للغاية»

انتقد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب يوم الخميس ووصف أهداف سياسته الخارجية بأنها «مشوشة» وحذر من أن باريس قد لا تنسى تصريحاته بعد هجمات متشددين على الأراضي الفرنسية.
واتسمت حملة ترامب باستخدام السباب واللغة التحريضية في التعامل مع التطرف الإسلامي كما أثار المرشح الرئاسي التساؤلات حول كل ملفات السياسة الخارجية الأميركية وخصوصاً بشأن سوريا وإيران وكوريا الشمالية والمكسيك.
وقال أيرو في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأميركية «لا أعرف (طبيعة) السياسة الخارجية لدونالد ترامب لأنها مشوشة للغاية».
وتابع قائلاً «بوصفي وزيراً للخارجية الفرنسية لن أقول للأميركيين كيف يصوتون لكن الرئيس الأميركي المقبل ليس مهماً للولايات المتحدة فقط ولكن لباقي (دول) العالم أيضاً».
ورغم عدم تأييده الصريح للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون إلا أن الوزير الفرنسي وصفها بأنها أدت «عملاً عظيماً» وكانت على قدر مسؤولياتها عندما كانت وزيرة للخارجية.
وتعرضت فرنسا لسلسلة هجمات في الصيف أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها. وقال ترامب في الصيف إن فرنسا لم تعد فرنسا وإنها لو طبقت قوانين أخف في حيازة الأسلحة لما وقعت الهجمات.
وقال أيرو «بالنسبة الى السيد ترامب لدي ملاحظة واحدة: لقد قال بعض الأمور الصعبة عن فرنسا وشكك في الشعب الفرنسي وهذه الكلمات لن أنساها».

رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق