رئيسيسياسة عربية

دول الخليج تحذر اميركا من قانون يتيح مقاضاة دول بشأن اعتداءات 11 سبتمبر

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي في بيان عن «بالغ قلقها» من القانون الذي أقره الكونغرس الأميركي والمتعلق بضحايا أحداث 11 أيلول 2001، محذرة الولايات المتحدة من «سابقة خطيرة» في العلاقات الدولية.

عبرت دول الخليج الاثنين عن انتقادها لإقرار الكونغرس الأميركي قانوناً يجيز لعائلات ضحايا اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، مقاضاة حكومات أجنبية والمطالبة بتعويضات في حال ثبوت تورطها في الهجمات.
ويتيح القانون الذي هدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض «الفيتو» ضده، لعائلات الضحايا مقاضاة دول أجنبية.
وصرح الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في بيان، أن «دول المجلس تعتبر هذا التشريع الأميركي متعارضاً مع أسس ومبادىء العلاقات بين الدول، ومبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول». وأعرب عن «تطلع دول المجلس إلى الا تعتمد الولايات المتحدة الأميركية هذا التشريع الذي سوف يؤسس (…) لسابقة خطيرة في العلاقات الدولية».
ويشار إلى أن مجلس النواب الأميركي أقر بالإجماع الجمعة «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب» بعد أربعة أشهر على تبنيه في مجلس الشيوخ. وأحيل القانون على الرئيس باراك أوباما للمصادقة عليه.
وأعلن البيت الأبيض أن القانون سيقابل بـ «فيتو» لأنه سيؤثر خصوصاً على مبدأ الحصانة السيادية التي تحمي الدول من الملاحقات. إلا أن إقرار القانون في مجلس النواب والشيوخ بسهولة، يشير إلى احتمال أن يعيد المجلسان التصويت عليه وإلغاء مفعول «الفيتو» الرئاسي. وتتطلب الخطوة موافقة ثلثي أعضاء المجلسين.
وإضافة لموقف مجلس التعاون، أصدرت دول خليجية مواقف مماثلة.
من جانبه حذر وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد من «الآثار السلبية للقانون على الدول كافة بما فيها الولايات المتحدة»، وأن قوانين مماثلة «ستؤثر سلباً على الجهود الدولية والتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب». كما اعتبرت قطر في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن القانون «مناقض للشرعية الدولية».
ويذكر أن معظم الدول الخليجية تشارك في التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ صيف العام 2014.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق