دولياترئيسي

كارتر: التعاون الاميركي-الروسي في سوريا يبدأ بوقف المعارك

ابدى وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر في تصريح الخميس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع روسيا لانهاء النزاع السوري، اذا ما حصل مسبقاً «وقف فعلي للاعمال العسكرية».
وقال كارتر في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية «اذا ما تم التوصل الى اتفاق، فسيكون نتيجة عدد كبير من المراحل، ولاسيما منها وقف الاعمال العسكرية الذي يمكن ان يؤدي في النهاية الى مزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجيش الروسي».
واعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الاربعاء ان سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري سيجريان محادثات في جنيف الخميس والجمعة لكن وزارة الخارجية الاميركية لم تؤكد ذلك.
وقد ناقش لافروف وكيري خلال محادثة هاتفية مساء الاربعاء «تفاصيل الاتفاق على تعاون روسي-اميركي من اجل التصدي للمجموعات الارهابية في سوريا وتمديد المساعدة الانسانية واطلاق العملية السياسية»، كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.
وذكر كارتر بأنه عندما اعلنت روسيا عن تدخلها في سوريا، قالت انها تريد القيام بذلك «لمحاربة الارهاب ومحاولة انهاء الحرب الاهلية عبر عملية انتقال سياسي».
واضاف «هذا ما لم تفعله حتى الان. لقد اججت الحرب الاهلية والعنف، ولم تساعدنا على الاقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة بشار الاسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة لخلافته».
وقال وزير الدفاع الاميركي «في نهاية المطاف، لا يمكن ان يتوقف العنف في سوريا قبل حصول انتقال سياسي. وللروس دور اساسي في هذا المجال، وقالوا انهم جاءوا من اجل ذلك. ويجب ان يقفوا الى الجانب الجيد من الامور، وليس الى الجانب السيء». وكرر القول ان الولايات المتحدة تريد ان يستقيل بشار الاسد «في اقرب وقت ممكن».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق