أبرز الأخبارسياسة عربية

زهاء 1،5 مليون مسلم في مكة استعداداً لبدء مناسك الحج

يستعد زهاء 1،5 مليون مسلم في مكة لبدء مناسك الحج السبت.
وقبل يومين من انطلاق المناسك، تقاطر مئات الآلاف من المؤمنين الخميس الى المسجد الحرام للطواف حول الكعبة، في ظل شمس حارقة ودرجات حرارة قاربت الخمس واربعين مئوية.
ويقوم المؤمنون بالطواف تباعاً على مدار الساعة حول الكعبة، حيث تتوافر اماكن عديدة لشرب المياه، في اجواء يغذيها هواء بارد من مكيفات الهواء. ويؤدي العديد من المؤمنين غير القادرين على المشي، الطواف على متن كراس متحركة يدفعها اقاربهم او عمال آسيويون.
وبحسب السلطات، وصل عدد الحجاج حتى الآن الى قرابة 1،5 مليون حاج، بينهم اكثر من 1،3 مليون شخص قادمين من الخارج. وعادة ما يصل عدد المشاركين في الحج سنوياً الى نحو مليونين.
وانتشرت قوات الامن السعودية بكثافة في كل ارجاء الحرم المكي لتنظيم حركة الحجاج وضمان انسايبيتها، وتفادي حصول اي تدافع.
وقالت سيدة افريقية قادمة من ساحل العاج لوكالة فرانس برس قرب المسجد الحرام، انها كانت قلقة بعض الشيء جراء التدافع العام الماضي، والذي يعد اسوأ حادث في تاريخ الحج.
اضافت «الا اننا منذ وصولنا الى المطار، تم استقبالنا وتوجيهنا بشكل جيد، وحالياً اشعر بالارتياح واركز بشكل كامل على الصلاة».
وللمرة الاولى منذ قرابة ثلاثة عقود، لن يشارك الايرانيون في الحج، اثر فشل ايران في الاتفاق على ترتيبات مشاركة رعاياها في الحج. واكدت السعودية ان الايرانيين مرحب بهم طالما انهم يأتون من خارج ايران.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق