أبرز الأخبارسياسة عربية

منظمة حظر الاسلحة الكيميائية قلقة بعد تسجيل حالات اختناق في حلب

اعربت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء عن «قلقها» من احتمال ان تكون اسلحة كيميائية قد استخدمت في حلب بشمال سوريا، حيث نقل عشرات الاشخاص حصول حالات اختناق بعد قيام مروحيات للنظام بالقاء براميل متفجرة.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن ان اكثر من سبعين شخصاً عانوا حالات اختناق الثلاثاء اثر تعرض حي السكري في حلب للقصف.
ولم يحدد المرصد نوع الغاز الذي يمكن ان يكون قد استخدم، الا ان ناشطين يعملون في اطار مركز حلب الاعلامي المعارض للنظام اتهموا في تغريدة القوات الحكومية باستخدام غاز الكلور.
وقال مدير منظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد اوزومجو في بيان «نحن قلقون ازاء الاتهامات الاخيرة باستخدام عناصر كيميائية في حلب»، مضيفاً «اننا نتعامل بجدية كبيرة مع هذه الاتهامات».
وتتلقى هذه المنظمة دعم الامم المتحدة وتتخذ من لاهاي مقراً.
وفي حلب اكد احد سكان الحي المستهدف ان برميلاً وقع من دون التسبب بدمار الا ان رائحة قوية انبعثت منه وتسببت بحالات اختناق.
وكان محققون تابعون للامم المتحدة خلصوا في اواخر اب (اغسطس) الماضي الى ان مروحيات عسكرية سورية استخدمت غاز الكلور في بلدتين على الاقل في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا في نيسان (ابريل) 2014 واذار (مارس) 2015.
كذلك، اتهم المحققون تنظيم الدولة الاسلامية باستخدام غاز الخردل في بلدة مارع في محافظة حلب في الحادي والعشرين من اب (اغسطس) 2015. وطبيعي جداً ان يكرر النظام استخدام السلاح الكيميائي بعدما ضمن ان روسيا ستمنع مجلس الامن كما فعلت قبل ايام من فرض عقوبات عليه. ان التدخل الروسي في الحرب السورية هو اصل البلاء ويزيد الاوضاع تعقيداً ويمنع التوصل الى حل سلمي، خصوصاً بعد تقاعس الولايات المتحدة وتخليها عن المعارضة السورية.

«الاسبوع العربي» – ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق