دولياتعالم

استطلاعات رأي جديدة تزيد التنافس احتداماً بين كلينتون وترامب

زادت النتائج الاخيرة لاستطلاعات عدة للرأي من احتدام التنافس بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية، الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون، قبل تسعة اسابيع من موعد الانتخابات.

وافادت استطلاعات للرأي ان كلينتون فقدت تقدمها على ترامب، الذي يبذل جهوداً كثيرة لاقناع السود والناطقين بالاسبانية بالتصويت له.
وفي اخر استطلاع نشر الثلاثاء واجري لحساب شبكة «سي ان ان» بين الاول والرابع من ايلول (سبتمبر)، تقدم ترامب على كلينتون بنقطتين جامعاً 45% ،مقابل 43%، من اصوات الناخبين الاميركيين.
والملفت اكثر ان الشعبوي ترامب اعتبر في هذا الاستطلاع اكثر نزاهة واكثر جدارة بالثقة من منافسته الديموقراطية (50% مقابل 35%) التي لا تزال تتخبط في مسألة استخدامها لخادم غير آمن في مراسلاتها الالكترونية خلال تسلمها وزارة الخارجية. وتبين ايضا ان مناصري كلينتون يشككون بمرشحتهم اكثر مما يشكك انصار ترامب بمرشحهم رغم كلامه الكاذب مراراً وتكراراً.
وافاد استطلاع اخر للرأي اجري لحساب الواشنطن بوست بين التاسع من آب (اغسطس) والاول من ايلول (سبتمبر) وغطى خمسين ولاية، ان المرشحة الديموقراطية تهيمن على الكثير من المناطق وبينها معاقل تعتبر تقليدياً جمهورية، الا ان ترامب يتقدم عليها في وسط البلاد.
وبعد ان جالا في المناطق الشمالية من البلاد وصل المرشحان الثلاثاء الى الشرق ومن المتوقع ان تزور كلينتون مدينة تامبا في ولاية فلوريدا التي تعتبر اساسية وقادرة على ترجيح الكفة لهذا المرشح او ذاك.

مؤتمر صحافي مصغر
ويؤكد المرشح الجمهوري مع فريق حملته ان المعركة ستكون حامية جداً، في حين قالت كلينتون الاثنين امام الصحافيين الذين كانوا يرافقونها في طائرتها «انا جاهزة اكثر من اي وقت مضى» للمعركة الانتخابية.
وبعد ان تعرضت لانتقادات عدة بسبب عدم اجراء اي مؤتمر صحافي منذ تسعة اشهر، ردت الاثنين على اسئلة الصحافيين طيلة عشرين دقيقة.
واكدت الثلاثاء ان صحتها باتت «افضل» بعد ان عانت من سعال بينما كانت في كليفلاند بسبب حساسية اثارت انتقادات حول وضعها الصحي الفعلي. وقالت «نصحني الاطباء بالتوقف عن الكلام لمدة يوم او يومين. الا ان هذا الامر لن يحصل معي».
وقالت ساخرة انها تعاني فعلاً من «حساسية» لكنها تجاه ترامب.
من جهته اخذ ترامب على وسائل الاعلام «عدم تغطية نوبات السعال التي عانت منها كلينتون مع ان هذا الخبر كان الاكثر رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي». وقال ترامب عبر تويتر «ما الذي يحصل؟».
وركز المرشح الجمهوري خلال الاسابيع القليلة الماضية على الوضع الصحي لمنافسته معتبراً انها لن تكون قادرة صحياً على القيام بالمسؤوليات المترتبة عليها في حال انتخابها.

«احبك دونالد»
وبعد اسبوع على سفره الى المكسيك هاجم مجددا كلينتون معتبراً ان «خطتها الوحيدة ازاء الهجرة هي العفو العام» في اشارة الى تشريع وضع المهاجرين غير الشرعيين.
والتقى ترامب نقابيين في كليفلاند في محاولة لكسب شريحة العمال. كما توقف مع مرشحه لنيابة الرئاسة مايك بنس في كانفيلد كوانتي فير في شرق ولاية اوهايو حيث هتف صبي امام الكاميرات «احبك دونالد».
ويجد ترامب صعوبة كبيرة في كسب ود السود رغم الزيارة التي قام بها الى كنيسة للسود في ديترويت السبت.
وجاء في استطلاع «سي ان ان» ان غير البيض سيصوتون لكلينتون بنسبة 71% مقابل 18% لترامب.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق