الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

اعلن في نهاية الاسبوع الماضي وعلى لسان وزيري الاقتصاد والشؤون الاجتماعية انه سيتم خلال ايام الاعلان عن المنصة الخاصة بالبطاقة التمويلية ودعيا المواطنين الى التسجيل عليها. الا ان مصادر سياسية معارضة تتخوف من ان تكون هذه البطاقة لا لمساعدة العائلات الفقيرة المحتاجة، بل لاغراض انتخابية وعندها تفقد المبادرة معناها، ولا تصل الى مستحقيها. فما هي الضمانات لان تسلك الطريق الصحيح؟

رفعوا الدعم جزئياً عن المحروقات استعداداً لرفعه نهائياً في اخر ايلول، وبشروا المواطنين، بان الازمة ستخف وان طوابير الذل امام المحطات ستختفي واستبشروا خيراً. غير انه رغم ارتفاع اسعار المحروقات التي انعكست على اسعار السلع الغذائية والحياتية، وكبدت المواطنين اعباء باهظة بقي الذل يلاحق الناس وبدل ان تختفي الطوابير زاد حجمها. فما هو الحل؟

منذ اكثر من ثلاثة اشهر ونحن نسمع المسؤولين يبشروننا بان النفط العراقي سيصل الى لبنان في غضون عشرة ايام، وسترتفع ساعات التغذية بالتيار الكهربائي. ومرت الايام العشرة وبعدها عشرات عدة، والوضع على حاله. فلا النفط وصل ولا التيار تحسن. فهل من مسؤول يحمل فعلاً المسؤولية فيتطوع لاخبارنا متى يصل النفط العراقي ومتى سيتحسن التيار ام انها شائعات لتخدير اللبنانيين؟

اسرار

كلما تفاؤل اللبنانيون بقرب تشكيل حكومة انقاذ تلبي مطالب الوضع الداخلي المتدهور، وشروط الخارج للمساعدة على النهوض من هذه الهوة العميقة التي نتخبط فيها، تتكشف حقائق تظهر انه تفاؤل كاذب وامل هو اشبه بالحلم البعيد عن الحقيقة. فالخلافات لا تزال قائمة بين المسؤولين حول الحقائب والاسماء وكلما حلت عقدة تظهر عشر عقد جديدة.

كشف الرئيس المكلف تشكيل حكومة جديدة نجيب ميقاتي في حديث تلفزيوني ان العقد التي تعترض التأليف اعمق بكثير مما هو ظاهر، وانها لا تتعلق بحقيبة او باسم بل هي ابعد من ذلك. وقال صحيح انه صرح بانه لا تزال امام الحكومة سوى امتار قليلة لتبصر النور، ولكن هذه الامتار فيها جبال ووديان وبحار ومحيطات وهذا الكلام يعطي صورة واضحة عن الصعوبات التي تعترض التأليف وان اجتيازها شبه مستحيل.

يتساءل المواطنون لماذا لم يقدم الرئيس نجيب ميقاتي الى الاعتذار عن تشكيل حكومة. بعد الصورة السوداء التي رسمها في حديثه التلفزيوني الاخير، فعلى ماذا يعتمد، وهل هناك ثغرة مفتوحة في الحائط المسدود يأمل ان ينفذ منها الى الخاتمة السعيدة؟ خصوصاً وانه قال ان التكليف ليس مفتوحاً. فما هو سبب هذا التناقض بين الحديث عن عقبات قاتلة والاستمرار في العمل على التأليف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق